الإثنين 22 يونيو 2026 الموافق 07 محرم 1448
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

ذكرى وفاة إلهام حسين.. كيف تركت نجمة الأربعينيات الفن في قمة مجدها؟

الإثنين 15/يونيو/2026 - 09:46 ص
إلهام حسين
إلهام حسين

يوافق اليوم 15 يونيو ذكرى وفاة الفنانة إلهام حسين، التي تعد واحدة من الوجود البارزة في السينما المصرية خلال فترة الأربعينات، حيث تمكنت من تحقيق حضور مميز لدى الجمهور من خلال أعمالها الفنية المتنوعة.

 

ذكرى وفاة إلهام حسين.. كيف تركت نجمة الأربعينيات الفن في قمة مجدها؟

ورغم النجاحات التي حققتها خلال مشوارها الفني، اتخذت إلهام حسين قرارًا مفاجئًا بالابتعاد عن التمثيل وهي في أوج شهرتها، مفضلة الابتعاد عن الأضواء والحياة الفنية بشكل كامل، لتبدأ فصلًا جديدًا من حياتها بعيدًا عن عالم الفن، بعدما تركت بصمة لا تُنسى في تاريخ السينما المصرية.

 

 قصة و حياة إلهام حسين

ولدت فؤادة إبراهيم حسين في 17 مارس عام 1910م، بالقاهرة، كانت تنتمي لعائلة أرستقراطية، فقدت والها وهي في سن صغيرة تاركًا إيها بجانب أخواتها الثلاثة ووالدتها التي كانت تتمتع بالجمال الأخاذ.

عملت بالعديد من الأعمال السينمائية، اتجهت إلى الإنتاج ولكن قررت الأعتزال بعد ذلك وكان آخر أعمالها فيلم غني حرب. أتجهت إلى التجارة والأعمال الحرة وقد خسرت أموالها في حريق القاهرة.

تزوجت في بدايتها بالتمثيل من الفنان أنور وجدي ثم أنفصلا. وفي عام 1949 التقت بشاب سعودي من جدة يدعى «لؤي سليمان ناظر» كان يدرس في القاهرة فنشبت بينهما قصة حب انتهت بالزواج، فانتقلت معه إلى جدة، وأنجبا ابنتين «هبة» و«منة الله».

بدأت تشق طريقها أكثر نحو عالم الفن، لتتعرف على المخرج محمد كريم وتم ترشيحها لفيلم "يوم سعيد" عام 1940م، للفنان محمد عبدالوهاب، ليسطع نجمها وتنهال عليها العروض بعد نجاح دورها في الفيلم.

شاركت إلهام حسين في حوالي 7 أعمال فنية وهم، حب في السماء، رصاصة في القلب، الجنس اللطيف، شهر زاد، السحر، غنى حرب.

وبعد موهبتها الكبيرة وحضورها الطاغي، فاجأت إلهام حسين جمهورها بإعتزالها الفن دون أي مقدمات وحاول العديد من المنتجين والمخرجين إثنائها عن قرارها بالرجوع إلى العمل ولكنها رفضت وأصرت على قرارها.