الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

في أول ظهور له.. قائد أوركسترا حفل المومياوات: بروفات العرض استمر لمدة 4 شهور

الأحد 04/أبريل/2021 - 11:07 م
المايسترو نادر عباسي
المايسترو "نادر عباسي"

أكد المايسترو "نادر عباسي" قائد أوركسترا حفل موكب المومياوات الملكية أن ماقام به بالامس في موكب عرض المومياوات، مثل بالنسبة له ماوصفه ب" الحمل الثقيل "  كونه مسؤولية كبيرة.

وعلق عباسي قائلاً: "قدمت حفلات كتيرة  لكن عرض المومياوات كان حملاً كونه  يتعلق بفكة العرض والموكب، وفكرة وجود "لايف"يحدث لاول مرة بالتاريخ حيث أن المعتاد في مثل هذه المواكب وجود عربات صغيرة بجانب  الموكب كما يحدث في البرازيل تقوم بالعزف عبر فرق صغيرة " لايف " أوعبر وضع سماعات بجانب الموكب  لان العرض ده  كان مسرح الاوركسترا فيه البلد وشوارعها والسيطرة عليها كان صعب جدا".

وذكر "عباسي" أيضًا، أن التحدي الحقيقي هو أن يكون "الاوركسيترا القائد" في موقع أخر  ليس بجوار موكب المومياوات ومعه " كورال " ضخم جداً وفي ذات الوقت  مؤلفة موسيقية  دقيقة وصعبة بالاضافة إلى ضرورة أن تسير المعزوفات  بدقة مع الوقت ثانية بثانية لكل شارع تسير فيه المومياوات وهذا كان التحدي الذي واجهناه حيث كانت مسؤولية صعبة بالنسبة لي ولكل من عمل في طاقم العمل الكورالي".

وأجاب  عباسي  على سؤال الحديدي  حول الوقت الذي إستغرقه عملية التدريب قائلاً : " بالنسبة لفريق التربية الرياضية والموسيقات العسكرية في الشوارع إستغرق الامر من أربعة إلى خمسة أشهر وكان من الضروري أن اتواجد  معهم منذ البداية  حتى أشعرهم بنبض الموسيقى بدقة  لكثافة الاعداد   التي ستسير وهي فكرة " الاخراج "  حيث تم تدريب كل فريق على حدة ثم  مع بعضهم البعض ".

واصل : " بالنسبة للكورال   المرافق لي كونهم محترفين  وفي أي أوبرا في العالم يستغرق الوقت في التدريب من أربع إلى خمس بروفات وهو ماحدث معي  بالفعل حيث إستغرقت هذا الوقت  وذلك لقراءة العمل ".

كما كشف أنه قام بعمل بروفتين فقط لمعزوفات الشارع" حركة المجاميع" كون الحدث كبيرفي تاريخ العالم كله ، ولايمكن معه ان تغلق معه شوارع القاهرة لساعات طوال مما أدى إلى إغلاقها فقط من 1-4 صباحاً في فرصة لم تتجاوز يومين فقط منحت لنا لننتهي  من البروفات ".

وأضاف أنه تعمد التنوع في اختيار الأصوات المشاركة في الحفل ليظهر أمام العالم قدرات المصريين قائلاً:" قصدت أيضاً استخدام بنات كتير فى الاوركسترا، علشان وجهة مصر بالخارج واوريهم إن مصر مش  فقط تعتمد على الرجاله في عروضها  الخاصة بثقافتها وحضارتها وأن مصر بها بنات قادرات لان واجهة مصر في الخارج يحاول البعض التسويق فله ان بها تطرف حبيت أوري العالم عازفات من الفتيات وهم بالنسبة لى فتيات عالميات".

واشاد بموهبة العازفة سلمى سرور التي يبلغ عمرها 17 عاماً قائلاً: سلمى بسنها الصغير  وموهبتها الفذة تستحق أن أجوب بها العالم أجمع، كما كشف عباسي أن الأوركسترا ضمت 100 عازف خلال الحفل فيما كان عدد الكورال 90 شخصا، موضحا أنه تم إخراج حفل أوركسترا بشكل جيد.

وأضاف أن كل شيء كان محسوبًا بالثانية خلال حفل الأوركسترا، موضحا أن هناك حالة تركيز شديدة من جانب المشاركين في الأوركسترا، وتم إخراج عمل فني يشرف مصر، وكان لدى الجميع الحماس لنجاح الحفل، موضحًا أن 3 أصوات مصرية مختلفة شاركت في حفل موكب المومياوات الملكية وعبرت عن تاريخ مصر.