الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وزيرى يكشف سر اللونين الأزرق والأصفر ومرور المومياوات من 12 بوابة (فيديو)

الأحد 04/أبريل/2021 - 11:45 ص
جانب من الحديث
جانب من الحديث

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه يجرى تجهيز موكب المومياوات الملكية منذ أكثر من عامين، مشددًا على أن اختيار الفنان خالد النبوي لم يكن عشوائيا، إذ جرى اختيار كل ما كان له علاقة بالحفل بعناية فائقة.

وأضاف وزيري في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية هدير أبو زيد: "جرى اختيار 12 بوابة، لأن روح المتوفى عند المصري القديم كان تمر على 12 بوابة كي تعبر إلى العالم الآخر، وهو ما كان يعتقده".

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن اللونين الأصفر والأزرق طغيا على الموكب بالأمس، فالأزرق هو لون السماء ومقابر الملوك في وادي الملوك ليرمز إلى حياة بعد الموت، أما الأصفر أو الذهبي فقد كان لونا مقدسا عند المصريين القدماء، لأنه كان يعبر عن إله الشمس رع. 

وأردف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: "العالم يعيش حالة فرحة كبيرة جدا من الأمس والكل يشيد بكل دقيقة في الموكب، والأبدان اقشعرت له، وكان شيئا مشرفا للغاية، وما جعلنا نتشرف أكثر هو متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للموكب منذ الاستعدادت بالإضافة إلى حضوره فعاليات الحفل".

وأكد، أن العالم كله أشاد بالموكب الذي هز شعور الجميع، إذ كان يتوقع وجود الموكب لكن ليس بنفس الروعة: "العالم مندهش أننا استطعنا إخراج هذا الحدث بهذا الشكل الأكثر من رائع، وكل اختيارات الفنانين والفنانات بعثت رسالة وكل منهم كان في مكانه".