الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية السودانية: إثيوبيا تراوغ لكسب الوقت لإكمال عملية الملء الثاني لسد النهضة

الأربعاء 31/مارس/2021 - 04:06 م
وزيرة خارجية السودان
وزيرة خارجية السودان

أعلنت الخارجية السودانية، اليوم الاربعاء، أن إثيوبيا تراوغ لكسب الوقت لإكمال عملية الملء الثاني لسد النهضةـ وأن تصرفات إثيوبيا الأحادية زعزعت الثقة المتبادلة، فى المفاوضات.

أعلنت قناة "العربية" الإخبارية، فى نبأ عاجل لها نقلا عن وزير خارجية السودان، اليوم الأربعاء، بعد الإنتهاء من ،محادثات سودانية أميركية بحثت العلاقات بعد خروج الخرطوم من قائمة الإرهاب، أن الخرطوم اقترحنا الوساطة الرباعية بعد مماطلة إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة.

وكان ماركوس تيكلي ريكى السفير الإثيوبي بالقاهرة، قال إنه سيتم استئناف المفاوضات بشأن ملف سد النهضة مع مصر والسودان قريبًا، للتوصل إلى اتفاق مرضي مع جميع الأطراف برعاية الاتحاد الإفريقي.

وأضاف ريكي، خلال مؤتمر صحفي اليوم بمقر السفارة الإثيوبية، اليوم الأربعاء،أنة "لم يتم التواصل مع إثيوبيا رسمياً بشأن لجنة الوساطة الرباعية التي اقترحها السودان وسمعنا عنها من وسائل الإعلام فقط".

وأكد أن أديس أبابا دائماً تركز على المفاوضات وتعمل على حل الخلافات بطريقة سلمية، وذلك رداً على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن سد النهضة أمس.

وذكر السفير الإثيوبي، أن بلاده تقوم ببناء السد منذ عام 2011 وكانت شفافة لمصر، وأن بلاده منفتحة على الحوار وترغب في اتفاق مرضٍ لجميع الأطراف، مؤكدة أن سد النهضة لن يسبب ضرراً لدولتي المصب.