الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

تفاصيل أول حوار إذاعى لمستشار رئيس الجمهورية لمشروعات قناة السويس والموانىء البحرية

الإثنين 29/مارس/2021 - 06:54 م
مصر تايمز

هنأ الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات قناة السويس والموانىء البحرية، المصريين، ورئيس هيئة قناة السويس، وكل رجال الهيئة. 

ووصف "مميش" خلال أول حوار إذاعى مع برنامج "شارع مصر" المذاع على "شعبى اف ام" والذى تقدمه الإعلامية هاجر جميل، موقف السفينة الجانحة بالصعب وأنه كان هناك هجوم غير مبرر من البعض ضد جهود تحريك السفينة البنمية، ولكن العمل كان خير إثبات، وتم من خلال العلم وقياس حركة المد والجزر وحساب أعمال التكريك تحت السفينة، كما أن رجال الهيئة واصلوا الليل بالنهار وكان هناك قاطرات تعمل بدون أي توقف .
 
كما وصف ما حدث بالدليل على أن مصر بخير وقادرة على حل جميع المشاكل الصعبة وكل التحديات، معربا عن أن عنصر الأمان فى قناة السويس عالى لدرجة كبيرة، واصفا أزمة السفينة الجانحة بأنها لم تحدث منذ 1967.

وأشار إلى أن قناة السويس جدار الحياة لكل العالم، ولابد أن نفخر بوجود مجرى ملاحى وشريان ملاحى للتجارة العالمية لابد من الحفاظ عليه بكل طاقتنا .
 
وعن خط سير السفينة، قال الفريق إنها كانت قادمة من الصين وذاهبة لهولندا، وبعد نجاح التحريك ستنهى كافة الإجراءات، ومن ثم تكمل خط سيرها بعد ذلك.
 
وعن السفن المنتظرة والذى يبلغ عددها حوالى 420 سفينة، حسبما قال الفريق مهاب مميش، فسوف تتحرك تباعا فى شكل قوافل .

وعن التعويضات التى من الممكن أن تُصرف لمصر، فكل القاطرات واللانشات التى عملت على عملية القطر وأى تلفيات قد تكون حدثت فسيحصل بها تعويضات من مالك السفينة أو شركة التأمين لصالح مصر .

وعن حركة الملاحة فقال الفريق مهاب مميش إنها سوف تنتظم بعد حوالى 4 أيام من الآن، ولابد من استغلال هذا الإنجاز فى إنتاج مادة فيلمية وعلمية، لأن ذلك يُشعر شركات الملاحة فى العالم بأمان، ووجه رسالته لمن يشكك فى جهود نجاح تحريك السفينة "لماذا تفعلون ذلك.. لابد أن نفتخر بهذا العمل" .

ووجه رسالة لرجال هيئة قناة السويس بأنهم رفعوا رأس مصر عالية وطالب منهم الاستمرار على هذا المنهج، فهم يعملون على كافة أنواع السفن، ومصر على أعلى مستوى فى المجال البحرى ولدينا قائد قوي يقود دفة البلاد ونفخر ونعتز بقناة السويس .   

يذكر أن برنامج "شارع مصر" يذاع على إذاعة "شعبي اف ام" من الأحد للخميس فى الثالثة عصرًا، وتقدمه الإعلامية هاجر جميل، ويتناول كل موضوعات الشارع المصرى فى كافة المجالات .