السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

جائحة كورونا تضاعف معدل الفقر 7 مرات فى المغرب

السبت 27/مارس/2021 - 11:41 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسببت أزمة انتشار فيروس كورونا المستج، دفي تضاعف معدل الفقر "7 مرات" في المغرب ومعدل الهشاشة ب"مرتين"، وفق ما أظهرت نتائج دراسة لهيئة حكومية، بحسب ما ذكرته شبكة "مونت كارلو" الدولية الفرنسية.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط، والتي تعتبر هيئة الإحصاءات الرسمية بالمملكة المغربية، أنه وفي سياق الأزمة الصحية، تضاعف معدل الفقر 7 مرات على الصعيد المحلي، حيث انتقل من %1,7 قبل هذه الأزمة إلى %11,7 خلال فترة الحجر الصحي، التي استمرت لأكثر من 3 أشهر، علاوة على ذلك، فقد تضاعف معدل الهشاشة، بأكثر من مرتين، حيث انتقل من %7,3 قبل الحجر الصحي، إلى %16,7 أثناء الحجر الصحي، خصوصا في المناطق الريفية.

في المقابل خففت المساعدات الحكومية التي استفادت منها نحو 5 ملايين أسرة خلال ثلاثة أشهر "من انتشار الفقر ب9 نقاط مئوية، والهشاشة بمقدار 8 نقاط والفوارق الاجتماعية بمقدار 6 نقاط"، من أجل العودة إلى حياة طبيعية واستئناف النشاط الاقتصادي، تراهن المملكة على حملة وطنية للتطعيم منذ نهاية كانون الثاني/يناير. استفاد من الحملة حتى الآن أكثر من 4,2 مليون شخص بينهم أكثر من 2,8 مليون تلقوا الجرعة الثانية من لقاحي أسترازينيكا البريطاني أو سينوفارم الصيني، وفق وزارة الصحة.

ودعت المندوبية إلى "اتخاذ التدابير العاجلة لمكافحة تفاقم الهشاشة وتعزيز القدرة على الصمود للأسر التي عانت من الأزمة الصحية، في الوقت الذي نبهت فيه وسائل إعلام محلية، إلى احتمال تباطؤ وتيرة الحملة، بسبب مخاوف من تأخر استلام جرعات اللقاحين.

وكانت عدد من التقارير الرسمية، قد أشارت إلى تفاقم الفوارق الاجتماعية والمجالية في المغرب، حيث كان الملك محمد السادس، قد عين أواخر 2019 لجنة عهد إليها صوغ نموذج تنموي جديد يعمل على الحد من الفوارق الصارخة في المملكة، ومن المقرر أن تقدم اللجنة تقريرها خلال الأيام المقبلة.