الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبير نقل بحري يؤكد: سمعة الشركة المشغلة للسفينة الجانحة غير جيدة

السبت 27/مارس/2021 - 10:10 م
السفينة الجانحة بقناة
السفينة الجانحة بقناة السويس

كشف إبراهيم البحيري، المدير التنفيذي  والعضو المنتدب لمنطقة الشرق الأوسط لدى "ون جي دي إنترناشونال"، المتخصصة في النقل البحري، "أن شركة تشغيل السفينة الجانحة في قناة السويس لا تتمتع بسمعة جيدة، مؤكدًا أن قناة السويس هو شريان مائي في غاية الأهمية للملاحة العالمية كونه الخط الذي يربط الشرق بالغرب فإذا ماتوقف هذا الشريان وتوقفت التجارة خلاله ستكون هناك تغيرات تشمل الأسعار مما يحدث إرتباكًا في الأسواق، خاصة أن القناة يمر بها أكثر من 12% من التجارة العالمية، حيث أي خلل يحدث تاثير مباشر على المعروض من السلع ومن ثم الاسعار كون التجار لديهم إلتزامات مالية وهذه قوانين  عالمية لا أحد يتحكم فيها إلا قوى العرض والطلب".

وتابع في مداخلة عبر تطبيق "زووم" خلال  برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً: "رغم كل هذا ستبقى قناة السويس أهم شريان تجاري حول العالم لنقل البضائع إقتصادياُ كونها المسار الافضل والاوفر بين جميع المسارات البديلة الاخرى  فعلى سبيل المثال فلارق الزمني بين قناتي السويس ورأس الرجاء الصالح يستغرق اسبوعين  ولذا سيكون فارق التكلفة كبير".

وشدد على أن "أفضل سيناريو للتعامل مع السفينة الجانحة هو إنقاذها عبر التكريك من خلال تعويمها، مشددًا على إنقلاب السفينة الجانحة أمر غير وارد، حيث أنه سيناريو مستبعد لكنه قال أن اسوا السيناريوهات التي قد تحدث هو فشل عملية " التعويم " واللجوء لعملية تخفيف  الحمل".

وكان  الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس،قد قال أكد في مؤتمر اليوم  أن الهيئة تنقل صورة حقيقية  لما يحدث قائلاً: "نتعامل بشفافية ولا يوجد أى شى نخفيه حول السفينة العملاقة، مشددا على أن القناة تعمل بشكل كامل للانتهاء من هذه المشكلة، حتى تعود قناة السويس المجرى الملاحى الأمن والاقصر في العالم.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس خلال مؤتمر صحفى: "الرئيس السيسى يتابع يوميا بالأرقام والحسابات والصور ما يتم فى هذا الملف.. وكذلك رئيس الوزراء،  وكافة أجهزة الدولة.. لن نقول شيء غير واقعى أو غير حقيقى حول الحادث".

وتابع: "كل الوزراء اهتموا بهذه السفينة.. والشكر لكل الوزراء التي اهتموا بأمر السفن التى توجد فى مناطق الانتظار.. نحن أمام مشكلة دولة وسمعة مصر".

وحول تخفيف حمولة السفينة، قال الفريق أسامة ربيع: "هذه الخطة رقم 3 ونتمنى أن لا نصل إلى هذه الخطة.. وهى تجهيز سفن معدة بحيث يتم تفريغ حمولة السفينة العملاقة.. ولها حسابات من أجل إتمام عملية الخفيف.. والتعويضات والخسائر سوف يتم الحديث عنها بعد التحقيقات.. وتم التأكيد على التحفظ على كل شيء من أجل التحقيق"