السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

مترجمة عسكرية أمريكية تعترف بالتجسس لصالح حزب الله اللبناني

السبت 27/مارس/2021 - 09:31 م
حسن نصر الله، زعيم
حسن نصر الله، زعيم حزب الله البناني

اعترفت مترجمة عسكرية أميركية، من أصول لبنانية، بأنها مذنبة لإفشاء معلومات سرية لمواطن لبناني يشتبه في صلاته بـ"حزب الله" اللبناني، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

واعترفت مريم طه طومسون، التي عملت كمترجمة مع الجيش الأميركي من 2006 إلى 2020، بالذنب في إحدى جرائم تقديم معلومات أمنية لمساعدة حكومة أجنبية، وفقاً لما أوردته وكالة "صوت أميركا".

ومن المقرر أن  تواجه المتهمة، العقوبة القصوى، وهي السجن مدى الحياة، حيث من المقرر أن يتم النطق بالحكم في 23 يونيو المقبل.

وتم القبض على المترجمة المتهمة، التي ولدت في لبنان، وأصبحت مواطنة أميركية في عام 1993 في فبراير (شباط) 2020، في قاعدة العمليات الخاصة الأميركية في أربيل العراق.

ويقول المدعون إنها استخدمت تصريحها السري للغاية، لتمرير أسماء أصول المخابرات الأميركية، إلى المواطن اللبناني التي كانت لديها علاقة به، والتي يعتقد أنه شارك المعلومات مع "حزب الله"  الذي تم تصنيفه، كمنظمة إرهابية 1997.

وطبقاً للوثائق التي أعلنتها المحكمة، فقد زعم مواطن لبناني لم يتم الإفصاح عن اسمه، والذي وُصف بأنه ثري وذو علاقات جيدة، أنه تلقى خاتماً من حسن نصر الله، وأن له ابن أخ يعمل في وزارة الداخلية اللبنانية، وبعد الغارة الجوية الأميركية التي قتلت "قاسم سليماني" قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، في ديسمبرالماضي، طلب من المتهمة، تزويد "حزب الله" بمعلومات حول المخبرين، الذين ساعدوا الولايات المتحدة على استهداف سليماني.

وعلى مدى ستة أسابيع، والتي سبقت اعتقالها في فبراير 2020، قامت "طومسون"  بكشف هويات 10 على الأقل من المخبرين السريين، و20 هدفاً أميركياً على الأقل، وعدد من التكتيكات والتقنيات، وإجراءات متعددة، بحسب وزارة العدل، وفقا لما تم إعلانه في البيان الرسمي السادر عن المحكمة الأمريكية.