الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

إسرائيل وسلوفاكيا يوقعان اتفاقية دفاعية بقيمة 175 مليون دولار

الخميس 25/مارس/2021 - 05:28 م
مصر تايمز

أعلن بيان صادر عن وزارة الأمن الاسرائيلية، أن اسرائيل قامت، اليوم الخميس، بتوقيع عقد صفقة بقيمته تقديرية، تصل إلى 148 مليون يورو، أي ما يقارب 175 مليون دولار، لشراء 17 نظام رادار متطور وأنظمة أخرى، لخدمة القوات الجوية السلوفاكية، بحبس شبكة "i24" الاخبارية العبرية.

وتشمل الاتفاقية التي تم توقيعها في حفل أقيم في مقر وزارة الدفاع السلوفاكية في مدينة "براتيسلافا"، التعاون الصناعي، حيث سيتم تصنيع مكونات عدد من الرادارات، بالتعاون مع الصناعات الدفاعية، تحت قيادة هيئة الصناعات الجوية الإسرائيلية "IAI"، ووزارة الأمن الإسرائيلية.

وذكر "ياروسلاف ناد"، وزير الدفاع السلوفاكي، إن الاتفاقية كان لها أثر إيجابي على العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات الدفاع والأمن، حيث من المقرر أن تعمل على تعزيز الصناعات الدفاعية، وخلق العديد من الوظائف الجديدة في كلا البلدين.

ومن جهته، علق "بيني غانتس"، وزير الأمن الإسرائيلي، أن الاتفاقية تعتبر علامة فارقة، في التعاون بين وزارتي البلدين، مضيفًا، أن فوق كل شيء، فإن الاتفاقية تزود سلوفاكيا بأنظمة متطورة، عالية الجودة للحفاظ على أمنها القومي.


وذكر البيان الصادر عن وزارة الامن الإسرائيلية، إن الرادار متعدد المهام (MMR) ، الذي تصنعه شركة ELTA، التابعة لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) ، سيعمل على توفير  معايير تقييم شاملا للوضع الجوي، الخاص بقوات الدفاع السلوفاكي.

كما أشار البيان إلى أن، الرادار له القدرة على، الكشف عن التهديدات الجوية، تصنيفها وحساب نقطة التأثير والموقع الذي أطلقت منه الصواريخ أو القذائف، بالإضافة إلى تزويد النظام ببيانات حيوية، تتيح تحييد تهديدات متعددة  في وقت واحد، على أن تكون هذه الأليات قابلة للتشغيل المتبادل مع آليات الدفاع التابعة لحلف "الناتو".