الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

مصر والاتحاد الأوروبي يبحثان التعاون المشترك في مجال المشروعات الكبرى

الخميس 25/مارس/2021 - 12:03 ص
الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

عقد السفير رؤوف سعد، رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، بمقر وزارة الخارجية، اجتماعًا لمناقشة التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال المشروعات الكبرى، والذي يأتي في إطار تنفيذ الاتفاق بين الجانبين بأن تتقدم مصر بعدد من المشروعات الكبرى للتعاون مع الاتحاد خلال الفترة من 2027/2021، في إطار اتفاقية المشاركة، والخطة الاقتصادية والاستثمارية الأوروبية الجديدة لدول الجوار الجنوبي. 

وخُصص الاجتماع لمناقشة المشروعات الكبرى لوزارة النقل، والتي تتضمن أربعة مشروعات للنقل الحضري، حيث استعرض ممثل وزارة النقل التفاصيل الأساسية للمشروعات، موضحاً ما تمثله من إضافة هامة لجهود الحكومة المصرية لتحديث وتطوير قطاع النقل، ومبرزاً المعدلات السريعة لتنفيذ المشروعات، والتي تنتقل بقطاع النقل إلى مستوى تكنولوجي غير مسبوق. 

من جانبه، أعرب ممثل بعثة الاتحاد الأوروبي عن الترحيب والاهتمام بالتعاون مع مصر في مشروعات النقل المقترحة، خاصةً وأن النقل الحضري يمثل أحد مجالات أولويات تعاون الاتحاد الأوروبي مع دول الجوار الجنوبي. 

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على التفاصيل الخاصة بالمشروعات، لا سيما الآليات التمويلية والإطار الزمني للتنفيذ، كما أكد الجانبان على مواصلة تبادل المعلومات بشأن ما يُستجد من تطورات بشأن هذه المشروعات.