الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أحمد موسى: طاقم السفينة البنمية من الهند

الأربعاء 24/مارس/2021 - 07:56 م
مصر تايمز

قال الإعلامي أحمد موسى، إن طاقم السفينة التى جنحت بقناة السويس بالكامل من الهند، مؤكدًا أن سوء الأحوال الجوية هو السبب في جنوحها.

وأضاف أحمد موسى، أثناء تقديم برنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه تواصل مع متخصصين وكشفوا أن الأحوال الجوية هى السبب، وان مثل هذه الحوادث تتم فى دول كثيرة.

وأشار إلى أن ما يحدث فى قناة السويس ليس الأول، ولذلك ندعو الله أن يتم حل هذه المشكلة التى تسببت فى رفع أسعار النفط.

قرر الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، تشكيل لجنة فنية  للكشف عن سبب جنوح سفينة حاويات عملاقة أثناء عبورها المجرى الملاحي لقناة السويس مساء أمس الثلاثاء.

وأضاف "ربيع" في تصريحات صحفية، أن كراكات الهيئة اتجهت على الفور إلى موقع السفينة لتعويمها وستواصل أعمال التعويم في السابعة صباح اليوم، لافتا إلى أن حادث جنوح سفينة الحاويات العملاقة ايفير جيفين وقع أمس الثلاثاء في المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة.

 وقال رئيس هيئة قناة السويس:" أنا متواجد في موقع السفينة لمتابعة أعمال التعويم، وحركة الملاحة في القناة اليوم ستمر من خلال المجرى الرئيسي للقناة ولا داعي لأي قلق بشأن توقف الملاحة".

جنحت سفينة حاويات عملاقة في قناة السويس، مما تسبب في ازدحام مرور السفن على طرفي الشريان التجاري الدولي الحيوي.

من جهتها كشفت المصادر، أن السفينة Ever  تبلغ حمولتها 200 ألف طن، كانت في طريقها من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط، حين جنحت حوالي الساعة 7:40 صباح أمس الثلاثاء، بعدما واجهت انقطاعا في الكهرباء.

وأشارت المصادر، إلى أن ترتيب السفينة الخامس في القافلة المتجهة شمالًا، وتعطل ما يقرب من 15 سفينة، ضمن القافلة الشمالية، كما تم حظر القافلة المتجهة جنوبا.

وتحمل السفينة Ever Given، مئات الحاويات المتجهة إلى روتردام من الصين، مملوكة لشركة الشحن التايوانية Evergreen ومسجلة في بنما.
 
وأوضح موقع مراقبة الشحن Vesselfinder السفينة المنكوبة  TankerTrackers.com لمراقبة التجارة، بأن هناك "الكثير من الناقلات المحملة بالكامل" عالقة عند طرفي القناة التي تحمل النفط السعودي والروسي والعماني والأمريكي.

تدخلت هيئة قناة السويس، لاعادة تعويم السفينة، من خلال ما يقرب من  7 قاطرات، بقوة شد 50 الي 160 طنا للقاطرة الواحدة.

شاركت القاطرات، مساعد وبركة وسفيتزر ومصاحب وسلام ومسعد وتحيا مصر.

وقالت المصادر، انه في حالة فشل محاولات التعويم، مقرر ان تلجأ قناة السويس الي الاستعانة بالسفينتين نجدة 1 و نجدة 2 لتخفيف حمولة السفينة.