الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تونس تطلق أول قمر صناعى محلى الصنع

الإثنين 22/مارس/2021 - 09:09 م
الرئيس التونسي، قيس
الرئيس التونسي، قيس سعيد

أطلقت تونس اليوم الاثنين، القمر الصناعي "تحدي 1"، محلي الصنع والذي يعد أول قمر صناعي عربي مصنع بإمكانيات محلية بنسبة 100%، تحت إشرف مهندسون تونسيون في شركة "تالنات" التونسية الخاصة، المتخصصة في التكنولوجيا والبرمجيات والنظم الإلكترونية.

وتم أطلاق القمر الصناعي "تحدي 1" بالتعاون مع شركة  "GlavKosmos" الروسية، المتعهدة بإطلاق المركبة الفضائية "2 soyouz"، الناقلة للأقمار الصناعية، وتم اطلاق القمر من محطة الاطلاق في دولة كزاخستان، حيث تابع الرئيس التونسي قيس سعيد، عملية الإطلاق القمر مباشرة عبر الأقمار الصناعية.

وصرح السفير التونسي في موسكو، طارق بن سالم، لقناة "RT" في وقت سابق أن عملية إطلاق القمر الصناعي ستدعم التعاون الفضائي بين تونس وروسيا، معربا عن أمله في تطوير التعاون بين البلدين على عدة مستويات.

من جهته قال محمد فريخة مدير عام مجمع "تلنات"، إن القمر الصناعي التونسي مختص في أنترنت الأشياء، مؤكدًا أنه ولأول مرة يتم استعمال بروتوكول "لورا" (LoRa) في الفضاء على مستوى العالم.

كما أضاف فريخه، خلال حديث خاص لقناة "rt" الروسية، أنه بحث مع المسؤولين الروس تعزيز التعاون في مجال الفضاء، مشيرا إلى أنه سيبحث في هذا السياق إمكانية إرسال رائدة فضاء تونسية إلى الفضاء، والعمل على تأسيس مدرسة مختصة في مجال الفضاء في تونس بإشراف روسي، لتكوين إطارات في تكنولوجيا الفضاء.