السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

كيف نواجه عادات المغالاة فى تجهيز العروسة؟ .. أستاذ اجتماع يجيب

الإثنين 22/مارس/2021 - 01:24 م
 أستاذ علم الإجتماع
أستاذ علم الإجتماع بجامعة بنها

علقت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الإجتماع بجامعة بنها، على العادات المجتمعية والمغالاة في تجهيز العرائس، موضحة أن عملية المغالاة في تجهيز العرائس، نابع من العادات الثقافية والتي تتيح للجميع التدخل في تفاصيل حياة الغير، مما يجعل على الأسر والعرائس تحت ضغط اجتماعي كبير.

وقالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، وتقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي، أن تفاصيل جهاز العروسة بالكامل تكون مكشوفة ومعلنة للجميع، والإطلاع على تفاصيل الجهاز وعدده، مما ينتج عنه أزمة كبيرة فيما يخص الضغط الواقع على أهل العروسة، بجانب قضية الغارمات ، مما يعرض الأسر لكثير من المشاكل في عملية التجهيز.

وشددت على ضرورة الوعي الاجتماعي، مضيفة أنه لابد من نشر الوعي الإجتماعي بزيادة الخصوصية، وأن يقتني الشخص فقط ما يحتاجة وليس لأرضاء المحيطين .

كما شددت على ضرورة التوعية بأن كل شخص له مقدرة في الشراء، حتى لا تتحمل الأسرة ضغطا وعبأ ماليا فيما بعد، ولفتت إلى أن دور الإعلام والمؤسسات الدينية في غاية الأهمية لإحترام خصوصية الأسرة وعدم المغالاة في الشراء .