الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

المركز القومي للترجمة ينعى الدكتور شاكر عبد الحميد

الجمعة 19/مارس/2021 - 02:51 م
 الدكتور شاكر عبد
الدكتور شاكر عبد الحميد

ننعي المركز القومي للترجمة الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق والذي رحل عن عالمنا مساء أمس الخميس متأثرًا بفيروس كورونا.

وقالت الدكتورة كرمة سامي مديرة المركز القومي للترجمة : "رحم الله الدكتور شاكر عبدالحميد الذي لم يبخل بعطائه الثقافي والقيادي على القراء في مصر والعالم العربي فألف الكتب وترجمها، وتحمل أعباء إدارة العمل الثقافي على اختلاف مسئولياته ومستوياته، ورغم ذلك لم يتخل لحظة عن دماثته وذوقه وروحه الطيبة، خلد الله فكره وعمله على الأرض، وغفر له وتقبله في جناته العلا وإنا لفراقه لمحزونون".

يذكر أـن الدكتور شاكر عبد الحميد (20 يونيو 1952-18مارس 2021) هو أستاذ لعلم نفس الإبداع بأكاديمية الفنون المصريه وتولى منصب وزير الثقافة  في العام2011 وله عدد كبير من المؤلفات نذكر منها: "التفسير النفسي للتطرف والارهاب "،"الفن وتطور الثقافة الانسانية "، "الفنون البصرية وعبقرية الإدراك " و"الخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي ".

ومن الكتب المترجمة الصادرة عن المركز القومي للترجمة نذكر : "بيولوجيا السلوك الديني: الجذور التطورية للإيمان والدين " وثلاث أفكار مغرية "، وحصل الراحل على جوائز عديدة منها :"جائزة شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الانسانية عام 1990، جائزة الدولة للتفوق فى العلوم الاجتماعية  2003، جائزة الشيخ زايد للكتاب فى مجال الفنون -2012 .