السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

رئيس الوزراء: القاهرة التاريخية تُركت لفترات طويلة ليد الإهمال حتى أصبحت غير مناسبة للزيارات السياحية

السبت 13/مارس/2021 - 01:22 م
مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن منطقة القاهرة التاريخية، تركت لفترة طويلة ليد الأهمال والتدهور، وأصبحت غير مناسبة للزيارات السياحية كما كان فى السابق .

وأضاف "مدبولى" خلال جولته التفقدية بمنطقة القاهرة التاريخية، أن هذة المنطقة تعد كنز من التراث الحضارى، يجب أن نحافظ عليها، حيث تضم 537 مبنى أثرى، ولكنها تدهورت تدهور شديد جداً بسبب البناء العشوائى .

وأكد "مدبولى" أن هذة المنطقة الأثرية أصبح بها "خرابات"، وحان الوقت أن تعامل مع أصل القاهرة وتاريخها .

ولفت إلى أن الحكومة فوجئت ببعض الخبراء ينتقد تدخل الدولة فى هذة المنطقة، قبل أن يعلموا ما الذى ستفعله الدولة المصرية فى هذة المنطقة التاريخية، مؤكداً على ضرورة عدم الاستماع لأحد لأن الدولة هدفها حماية وتطوير القاهرة التاريخية. 

وأوضح "مدبولى" أنه لابد من الحفاظ على النسيج الحضرى "شبكة الحارات الموجودة والمبانى الأثرية والمحلات، حيث فوجئ أثناء جولته بصرخات المواطنين من المياة الجوفية الموجودة تحت الأثار المصرية، مؤكداً على أن الحكومة ستبدأ تطوير وتحسين فقط وليس هناك هدم أو تهجير لأحد وسنساعد فى تطوير الحرف التراثية، لان قيمة هذة المنطقة فى إبقاء الحرف المهنية وتطويرها.

وأشار "مدبولى" إلى أن هناك دول تخترع تاريخ من خلال مبنى أو أثنين، ولكن مصر لديها حضارة كبيرة تُركت لفترة طويلة تم إهمالها، والدولة ستتدخل بكل مؤسساتها للحفاظ على هذه المنطقة والحرف الموجودة بها لعدم اندثارها .

ولفت "مدبولى إلى أن هذه المنطقة لها أولوية كبيرة عند الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة المصرية، مشيراً إلى أن الرئيس ينتمى إلى هذه المنطقة، على الرغم من التطوير سيكلف الدولة مليارات ولكننا حريصين على تطوير هذه المنطقة، وسيتم عرض عدد كبير من المشروعات المختلفة والتحسين والتطوير وإعادة احياء المنطقة العزيزة علينا جميعا .

وأكد "مدبولى" أن جميع دراساته عن هذه المنطقة ويعز عليه جدا تدهورها بهذا الشكل، مشيراً إلى أن الأزمة تكمن فى تركها مما أدى إلى بناء مبانى عشوائية مما أدى إلى اندثار الحرف التراثية بها، وهو ما دعى قيادات الدولة لتطوير هذة المنطقة، وتم عقد أكثر من اجتماع لمناقشة ماذا تفعل الحكومة فى هذه المنطقة، مؤكداً على أن الدولة ستطور بمعنى التطوير وليس تهجير أهل هذه المنطقة .

وأضاف "مدبولى" أن قيمة القاهرة التاريخية من قيمة هذه الحرف الموجود بها، ولابد من ترميم الاثار والمبانى القديمة التى تمثل الطابع الخاص بالمنطقة .