الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

من كتلة نار لرماد.. القصة الكاملة لعقار فيصل المحترق

الجمعة 12/مارس/2021 - 06:45 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

أصبح عقار فيصل خلال الساعات القليلة الماضية، حديث مصر بأكملها، عاش المواطنين والمجاورين 40 يوم فى صراع مع عقار يشتعل وينطفىء بشكل مخيف ومرعب، كان هذا العقار لـ المحاسب "سيد.ج"، وبينما هو يمارس عمله بشكل طبيعى، تلقى اتصالاً هاتفياً من زوجته تخبره بأن العقار الذي يقيمون به في حى فيصل قد تعرض للاحتراق، صُعق الرجل وفرّ إلى العقار، فوجد زوجته وأطفاله بملابس البيت وأعينهم تكسيها الدموع من شدة خوفهم من اللهب المتطاير.

تم التواصل مع الحماية المدنية لمحاولة السيطرة على الحريق الذي نشب فى البدروم والطابق الأرضى بعقار فيصل المكون من 14 طابقاً و108 شقة سكنية (15 شقة مأهولة فقط) وهم عبارة عن مخزن أحذية مملوكة لصاحب العقار؛ بسبب ماس كهربائي نشأ في لوحات الكهرباء بالمخزن، ومما ساعد في انتشار الحريق وجود مواد سريعة الاشتعال.

وبالرغم من مرور عدة أيام على الحريق كانت لا تزال الأدخنة تتصاعد من البرج السكنى من حين لآخر، وقد تحطمت أجزاء من واجهة العقار المواجهة للكوبرى الدائرى، فيما أقامت قوات الِشرطة حواجز حديدية حول العقار يمنع الدخول والخروج إليه، بينما تراصت سيارات الحماية المدنية خارج الكردون، والتي كانت قد توقفت عن عملية الإطفاء بعد توصية من اللجنة الهندسية المكلفة بمعاينة العقار، بإيقاف عمليات الإخماد خوفًا من انفجار أعمدة الخرسانة، وانهيار العقار.

قرارات النيابة الإدارية  بخصوص العقار

بعد كل الجدل الذى دار حول العقار أصبحت القصة فى يد النيابة الإدارية التي فتحتت تحقيقًا فى كافة المخالفات المتعلقة بحريق عقار فيصل، وقررت تشكيل لجنتين لفحص العقار وبحث الإجراءات المطلوبة لتعويض السكان.

والمعلوم أيضا أن هذا العقار بنى بطريقة مخالفة ورفض طلب تصالحه من قبل محافظة الجيزة، نظرًا لمخالفته شروط التصالح على البناء المخالف، كما أنه صادر بحقه قرار إزالة.

النيابة الإدارية تحيل مهندسى وموظفي الحى للتحقيق

قال المستشار محمد سمير، المتحدث باسم النيابة الإدارية، إنه تم رصد مشكلة عقار فيصل المشتعل؛ موضحًا أن النيابة الإدارية تحقق فى كيفية بناء هذا البرج المخالف بوجود مخزن ومصنع دون ترخيص داخل الكتلة السكنية . 

وأضاف، أن مثل تلك العقارات المخالفة تشكل خطورة كبيرة على المواطنين والاقتصاد المصري؛ مرددًا:" أنه سوف يتم البدء فى إجراءات التحقيق مع الموظفين الذين شاركوا فى بناء هذا العقار المخالف". 

وتابع سمير، أن النيابة الإدارية سوف تحقق فقط مع الموظفين والمهندسين ومن يشغلون وظيفة عامة وتسبب في هذا الحادث؛ وعن صاحب العقار النيابة العامة سوف تجري تحقيقها هي الأخرى.

وناشد سمير المواطنين بالإبلاغ عن العقارات المخالفة من خلال واتساب 010405061888 والتي بها ورش أو مصانع حتى لا تشكل هذه العقارات خطورة عليهم عقب ذلك، كما يحدث في عقار فيصل المشتعل منذ ايام.

النيابة العامة تستعلم عن حالة صاحب العقار الصحية


وكانت النيابة العامة قد انتدبت فريق من الأدلة الجنائية لمعاينة موقع الحريق والكشف ملابسات نشوبه داخل مخزن أحذية بمنطقة فيصل بجوار الطريق الدائرى؛ وبيان عما اذا كانت هناك شبه جنائية حول اندلاعه من عدمه.

 كما استدعت لجنة من كلية الهندسة لمعاينة العقار الذي شهد اندلاع نيران داخل مخزن لصنع الأحذية يقع أسفله، وقد طالبوا وقف عمليات إخماد النيران وعدم استخدام مياة حتى لا يتسبب الأمر في انفجار أعمدة المسلح نتيجة اصطدام النار مع مضخات المياه ما قد يؤدي انهيار العقار.

النيابة الإدارية تكلف الوحدة المحلية بهدم عقار كرداسة المحترق

أصدرت النيابة الإدارية بيانًا بمناسبة التحقيقات التي يجريها المكتب الفني لرئيس الهيئة في القضية رقم 2021/96 والمعروفة إعلاميًا بحريق "عقار فيصل" أسفل الطريق الدائري بمحافظة الجيزة.

وأمرت النيابة الإدارية بالآتي:-

1- تشكيل لجنة من المختصين بوزارة النقل لمعاينة العقار والتحقق من وجود تعدى على حرم الطريق الدائري، حيث كشفت التحقيقات عدم تحرير محاضر تعدي على حرم الطريق للعقار المذكور منذ إنشاؤه، بالإضافة إلى تحديد المسؤولين عن ذلك كلًا منهم وفق اختصاصه.

2- تشكيل لجنة من المختصين بالإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بوزارة القوى العاملة بشأن ما كشفت عنه التحقيقات من وجود مخزن أحذية أسفل العقار، وبيان القصور من قبل المختصين بالسلامة والصحة المهنية بالجيزة حيال الإجراءات التي كان من الواجب اتخاذها للتحقق من توافر اشتراطات الأمن الصناعي بتلك المنشأة منذ تاريخ إدارتها بدون ترخيص حتى تاريخه.

3- تكليف الوحدة المحلية لمدينة كرداسة بسرعة تنفيذ قرار لجنة المنشآت الآيلة للسقوط المنتهي إلى هدم العقار كليا.

4- تكليف الوحدة المحلية لمدينة كرداسة بمراجعة موقف العقارات المجاورة للعقار محل التحقيق بكامل المنطقة، على أن يشمل الفحص الشامل: تراخيص تلك العقارات ووجود مخالفات لأحكام قانون البناء من عدمه، ومراجعة كافة الأنشطة بتلك العقارات بكافة الأدوار والتأكد من توافر كافة اشتراطات السلامة والأمان وفق القانون واللوائح المنظمة لهذاالشأن، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الغير مرخص منها واتخاذ إجراءات القلق الإداري الفوري وتحديد المسئولين عن تلك المخالفات وابلاغ النيابة الإدارية بكافة ما تم اتخاذه من إجراءات في هذا الصدد.

انتهاء الكابوس.. تفجير عقار فيصل المحترق بالديناميت بعد أكثر من شهر

قامت الجهات المعنية بهدم عقار فيصل المحترق عصر اليوم، حيث تم تفجيره عن طريق تفخيخه بالديناميت، وذلك بعد فرض كردون ‏أمنى حول العقار وإخلاء المبانى المجاورة له من السكان، تنفيذًا لقرار النيابة الإدارية بهدم العقار.‏

وكانت وزارة الداخلية، قد أعلنت عن اتخاذ الإدارة العامة للمرور، مجموعة من التحويلات المرورية ‏من  الساعة 3 عصر اليوم الجمعة، ولحين الانتهاء من هدم عقار فيصل المحترق بالكامل، وسط ‏تدعيم المكان بالخدمات اللازمة لمتابعة حركة السيارات.‏
وتشمل التحويلات أولا: القادم من طريق القاهرة / الإسكندرية الزراعى على الطريق الدائرى "القوس ‏الغربى" والمتجه إلى وصلة المريوطية يستخدم محور صفط اللبن في اتجاه جامعة القاهرة أو في ‏اتجاه شارع فيصل وميدان الجيزة، ولا يستكمل السير في اتجاه محور المريوطية.‏
ثانيا: القادم من مدينة 6 أكتوبر وطريق الواحات على الطريق الدائرى "القوس الغربى" يسير في ‏محور وصلة المريوطية باتجاه كوبرى المنيب أعلى النيل ومناطق القاهرة، ولا يستكمل السير في ‏اتجاه مناطق العقار على القوس الغربى.‏
‏ ‏ ‏
ثالثا: القادم من مناطق الدائرى الشرقى المنطقة الثالثة" من أعلى المنيب" والمتجه إلى محور وصلة ‏المريوطية في اتجاه الطريق الزراعى يستخدم وصلة الكريوطية باتجاه أغلى القوس الغربى اتجاه ‏طريق الإسكندرية الصحراوى.‏

رابعا: تم التنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة لإحكام منازل محور صفط اللبن على الطريق ‏الدائرى المؤدية إلى مناطق العقار وإرشاد المركبات باستكمال السير بمحور صفط اللبن والاتجاه ‏يمينا إلى الطريق الدائرى " القوس الغربى" باتجاه محور 26 يوليو وأعلى طريق القاهرة / ‏الإسكندرية الزراعى.‏