الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لميس الحديدى: الرئيس السيسى قدم للمرأة المصرية هدية غالية حاربنا من أجلها طويلاً

الإثنين 08/مارس/2021 - 10:01 م
مصر تايمز

علقت  الاعلامية لميس الحديدى على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزارة العدل بالتنسيق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس مجلس الدولة، للاستعانة بالمرأة في هاتين الجهتين تفعيلاً للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز تفعيلاً كاملاً  قائلة : "النهاردة يوم المرأة العالمي وهذا اليوم الذي يتذكر  فيه العالم كله نضال المرأة وكفاحها من أجل المساواة والحق .. ممكن يكون كلام كبير ..الامم المتحدة اليوم ذكرت اليوم  أنه لايوجد دولة في العالم   إستطاعت فيه دولة عبر العالم في تحقيق  المساواة بين الجنسين  "

وأضافت عبر برنامجها " كلمة أخيرة " المذاع على شاشة " ON" قائلة : " هذا اليوم  الذي ننظر فيه لانفسنا كنساء  ونقيم ماذا حققنا في مجتمعاتنا وماذا تبقى  لنحققه ؟، مشيدة بالتغيير والدعم السياسي الذي قدمه الرئيس السيسي للمرأة  قائلة: " هل هناك إنجازات ودعم سياسي ؟ نعم هناك دعم سياسي غير مسبوق للمراة واليوم منحنا   الرئيس  هدية غالية جداً حاربنا من أجلها سنوات طويلة ".
لكنها واصلت قائلة : : الطريق امام المرأة   لازال طويلاً والطريق الذي بداته هدى شعراوي وسيزا نبراوي من 100 عام وأكثر لم ينته  ولازلنا أمام  طريق طويل لمحطة الوصول صحيح المرأة  باتت في مناصب مختلفة قيادية  وحكومية  وعندنا  وزيرات ومحافظات لكن لسه الاحلام ماخصلتش  ولسة قدامنا سقف زجاجي لم نحطمه لما يمكن أن نصل إليه صحيح فيه قوانين كثيرة عدلت  لتنصف المرأة  وتحسن من  وضعها لكن هناك قوانين أخرى تحتاج أن تنسف  لانها عار على الممجتمع وليس المرأة فقط  "

واصلت : فيه اسر كثيرة في ربوع مصر باتت تفخر بافلتيات لكن لازالت نظرية " إكسر   للبنت ضلع يطلعلها 24 "  سائدة في  قرى مصر لسه بنتعرض للتنمر والعنف  والختان والتحرش والزواج المبكر ولسه الست بتحارب عشان النفقة لسه كتير جداً ماحققنهوش ؟

وتسائلت : " هل هذه الامور هي مسؤولية الدولة والمجتمع فقط ؟ الحقيقة لا صحيح أن التغيير لاىبد ان يشهد ظهير قانوني ودعم مؤسسي  في هذا الصدد  لكن شق كبير  من الامر يتوقف علينا  نحن في إختياراتنا وقدرتنا كنساء على المقاومة والتحدي وتغيير المجتمع ونظرته لنا   شعار المرأة اليوم هو  " الاختيار " ممكن الست تفقد الامل بعد الصعوبات التي تتعرض لها وممكن تنكسر  لكن بوسعها الاختيار وتغيير المسار أمامك  خيارين  إما  تقبلي بالظلم أو تقرري تواجهي وتصمدي ".

وكانت وزارة العدل قد كشفت اليوم  أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه الوزير المستشار عمر مروان بالتنسيق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس مجلس الدولة، للاستعانة بالمرأة في هاتين الجهتين تفعيلاً للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز تفعيلاً كاملاً. وذكرت  الوزارة أن ذلك يأتي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وتأكيداً على جدارة المرأة في تولي المناصب المختلفة، وتعظيماً لما تحققه من نجاحات في كافة المجالات التي تعمل بها. 

يذكر أن وزارة العدل بدأت في تنفيذ هذا التوجيه والتواصل مع الجهتين القضائيتين لوضعه موضع التنفيذ في أقرب وقت.