السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

لميس الحديدى: زيارة البابا فرانسيس للعراق "تاريخية"

الأحد 07/مارس/2021 - 10:04 م
البابا فرانسيس
البابا فرانسيس

علقت الإعلامية لميس الحديدي على زيارة البابا فرانيسيس التاريخية للعراق قائلة: "المشهد الاهم خلال الساعات الماضية هي الزيارة التاريخية للبابا فرانسيس بابا الفتيكان للعراق الذي وقف برسالة سلام في ذات المنطقة التي وقف فيها زعيم داعش أبو بكر البغدادي في عام 2014 يتوعد فيه غير المسلمين معلناً الخلافة الاسلامية وقام بهدم الكنائس وهدم المناطق الاثرية  وتهريب الاثار حيث شهدت العراق هدم وتهريب أهم الاثار المتعاقبة   بخلاف الالاف الذين تم إعدامهم في الموصل على يد داعش الارهابية.

تابعت عبر برنامجها " كلمة أخيرة " المذاع على شاشة " ON" قائلة: "وقف البابا اليوم في نفس المدينة مدينة "الموصل" موجهاً رسالة سلام في زيارة تاريخية توقع الكثيرون أن لاتتم بسبب ظروف جائحة "كورونا" وتدهور الوضع الامني لكن البابا اصر أن يقوم بزيارته موجهاً رسالة سلام للمسلمين والمسيحين وبالاخص مسيحيو  الشرق ".

أتمت: "صحيح الزيارة بدأت منذ الجمعة لكن اليوم هو الاهم منذ بداية فعاليات الزيارة  حيث وقف البابا موجهاً رسالة هامة من أقدم كنائس العراق " حوش البيعة " الكائنة في مدينة الموصل والتي هدمت على يد  داعش ".
 أكملت : هذا المشهد  الذي يقف  فيه البابا على أنقاض الكنيسة التي شهدت هدماً على يد داعش هي أهم الصور إذ تجيب على سؤال  مهم كيف تهدم الدول ؟ وتسقط على يد الارهاب  لكن أهل العراق خاضوا معركة ضخمة  في 2017 لتحرير الاراضي العراقية منها بالاخص مدينة الموصل حيث ان كتلة المسيحين  في العراق كانت 1.4 مليون  نسمة واصبحوا الان  250 ألف  مسيحي  بعد تهجير معظمهم  على  يد داعش وهو ماأبرزه   البابا فرانسيس في كلمته.

كان  البابا فرانسيس قد واصل فعاليات زيارته التاريخية للعراق في يومها الثالث  حيث  زار مناطق خضعت لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في شمالي البلاد.وكان إرهابيوا " داعش ط  قد اجتاحوا المناطق في عام 2014، ودمروا كنائس تاريخية ونهبوها، وعاد المسيحيون بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2017.