الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تجمع أوبك بلس يمدد العمل بخفض إنتاج النفط حتى نهاية أبريل المقبل

الخميس 04/مارس/2021 - 08:18 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافقت الدول المصدرة للبترول الأعضاء في تجمع "أوبك بلس" المكون من 23 دولة خلال اجتماعها، اليوم الخميس، على تمديد العمل بقرارات خفض إنتاج النفط، حتى نهاية أبريل المقبل، وتم السماح لكل من روسيا وكازاخستان فقط، بزيادة إنتاجهما النفطي، بمقدار 130 ألف برميل و20 ألف برميل يوميا لكل دولة منهما.

وحذر وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في بداية اجتماعات، اليوم، من المبالغة في التفاؤل بشأن تعافى الاقتصاد العالمى بعد انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد، وبالتالي تحسن الطلب على النفط حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الالمانية.

وقال بن سلمان في مستهل الاجتماعات "قبل أن نتخذ خطوتنا التالية علينا أن نكون متأكدين من أن الضوء الذي نراه أمامنا ليس مصابيح قطار سريع قادم نحونا".

ودعت السعودية دول التجمع وعددها 23 دولة إلى توخي الحذر قبل اتخاذ أي قرارات بشأن زيادة إنتاج النفط، على أمل أن يؤدي التوسع في استخدام اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم إلى تعاف سريع للأقصاد وبالتالي زيادة الطلب على الطاقة.

وقال بن سلمان  إن "حالة الغموض التي تحيط بمسار التعافي لم تتراجع حدتها". 

وكانت دول أوبك بلس بقيادة السعودية قد خفضت إنتاجها النفطي بشدة منذ يناير الماضي بهدف تحقيق الاستقرار في السوق ، ومنذ ذلك الوقت ارتفعت أسعار النفط في الأسواق العالمية بفضل تمديد العمل بتخفيضات الإنتاج.