الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

وزير الدفاع الإسرائيلى: نجرى ترتيب أمنى مع دولة عربية بشأن مخاوف إيران

الثلاثاء 02/مارس/2021 - 06:56 م
بيني جانتس، وزير
بيني جانتس، وزير الدفاع الإسرائيلى

قال بيني جانتس، وزير الدفاع الإسرائيلى، اليوم الثلاثاء، إنه ينوي إقامة ترتيب أمني خاص مع دول الخليج العربية التى لها علاقات مع إسرائيل وتشاركها المخاوف بشأن إيران، حيث أقامت دولة الإمارات والبحرين علاقات رسمية مع إسرائيل العام الماضى، واقترحت إسرائيل والإمارات إقامة تعاون دفاعي وعسكري في إطار التقارب المدعوم من الولايات المتحدة .

وصرح "جانتس" خلال زيارة لمعبر حدودى بين إسرائيل وغزة من شأن تقرير لإذاعة " كان" العامة، قال إن إسرائيل تدرس إبرام اتفاق دفاعي مع دول عربية خليجية، لكنه قال إنه يجرى السعى لتطوير علاقات أمنية.

وقال "جانتس": "لا أعتقد أنه سيكون اتفاق دفاع لكننا سنقيم علاقات دفاعية مع كل دولة لدينا علاقات معها.. ونسعى لإقامة ترتيب أمني خاص، ويمكننا مواصلة وتطوير علاقاتنا في إطار هذا الترتيب".

وامتنع "جانتس" عن الخوض فى تفاصيل بشأن ما سينطوى عليه مثل هذا الترتيب.

وأشار إلى أن إسرائيل لا تعارض بيع 50 طائرة ستيلث من طراز إف-35 للإمارات كانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد وافقت عليها خلال أيامها الأخيرة في السلطة، حيث تقوم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بمراجعة الصفقة في الوقت الحالي.

وردا على سؤال بشأن رأي إسرائيل في هذه الصفقة، قال جانتس إن الولايات المتحدة لابد وأن تحافظ على "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل مضيفا أن تلك الطائرة الحربية المتقدمة موجودة بالفعل في ترسانة البلاد.