السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

وزير السياحة: رفضت عروض بآلاف الدولات لفتح فاترينة قناع توت عنخ آمون للتصوير.. ولن يفتح إلا فى حالة واحدة.. والتاريخ المصرى بدأ من سوهاج.. وانتهاء أعمال المتحف المصرى الكبير خلال 6 أشهر

السبت 27/فبراير/2021 - 12:32 ص
وزير السياحة
وزير السياحة

قال الدكتور خالد العنانى ، وزير السياحة والاثار ، إنه قام بجولة فى عدد من المحافظات وكان من بينها جولته أمس لمحافظة سوهاج  ، موضحا إنه سيزور اليوم محافظة الأقصر وإنه يجرى حوارات مع العاملين بالقطاع لمعرفة مطالبهم وشكواهم.


وأوضح فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ، ببرنامج الحكاية ، أن سوهاج كنز عميق من الاثار، والتاريخ المصرى بدأ من سوهاج وهى غنية بالآثار بمختلف العصور ، ولكنها لم تأخذ نصيبها من الحركة السياحية ، ونعمل على إحياء البنية التحتية للمحافظة لتكون واجهة سياحية، مضيفا أن المحافظة يخدم عليها شبكة طرق قومية وجيدة.

 

وتوقع  الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، عودة الحركة السياحية لمصر مع خريف 2022 ، موضحا فيما يتعلق بإفتتاح المتحف المصرى الكبير ، إنه سيتم الانتهاء من أعمال التنفيذ بالمتحف بالكامل خلال الـ6 أشهر المقبلة.

 

وأشار إلى إنه فيما يتعلق بحفل الافتتاح إنه مرتبط بوضع كورونا فى العالم ، مضيفا قائلا " ماينفعش نعمل حفل افتتاح كبير ويجلنا 4 ونقول احنا كده عملنا الحفلة". ، مضيفا إنه سيتم خلال أيام الإعلان عن التحالف الذى تم إختياره لإدارة الخدمات فى المتحف.

 

وعلق على ما تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعى بشأن فتح "فاترينة" قناع توت عنخ آمون والتصوير معه ، قائلا " هذا الكلام غير صحيح  ولم ولن يتم فتح فاترينة توت عنخ آمون ولم تفتح من 2015 وحتى الان ".

 

وأضاف أن التقارير للخبراء المصريين والأجانب أوصت إنه لن يتم فتح فاترينة القناع إلا فى حالة واحدة فقط عند نقله للمتحف المصرى الكبير"، مضيفا قائلا " أنا شخصيا جالى عروض بعشرات الالاف من الدولارات للتصوير مع قناع توت عنخ آمون ولكننى رفضت ، لان ذلك يمثل خطورة على القناع ولن يتم فتحه الا خلال نقله للمتحف المصرى الكبير".