الأحد 07 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

"شهادات مزورة".. ضبط كيان تعليمى وهمى للنصب على المواطنين بالإسماعيلية

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 12:51 م
مصر تايمز

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، في ضبط كيان تعليمى وهمى بدون ترخيص، للنصب والاحتيال على راغبى الحصول على شهادات دراسية عليا بمحافظة الإسماعيلية، وحرر محضر بالواقعة وتباشر النيابة تحقيقاتها.

البداية بتلقى الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بمنطقة القناة وسيناء معلومات مفادها قيام شخصين بإدارة أكاديمية وهمية "بدون ترخيص" بالإسماعيلية، متخذين منها وكراً لممارسة نشاطهما الإجرامى فى الاحتيال على الطلبة راغبى الحصول على شهادات دراسية عليا، وإيهامهم بأن الأكاديمية تمنح الدارسين شهادات دراسية تخصصية معتمدة من الجامعات المصرية فى مجالات مختلفة تمكنهم من الإلتحاق للعمل بالهيئات والمؤسسات الكبرى بالداخل والخارج.

كما تبين من التحريات، قيام المتهمين بتنظيم دورات تدريبية ودراسية وهمية، تمكنا من خلالها من استقطاب العديد من الأشخاص ومنحهم شهادات دراسية وعلمية منسوبة للجامعات المصرية والأجنبية وتحصلا منهم على مبالغ مالية نظير ذلك.

وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث جنائي، أسفرت جهوده عن ضبط المتهمين داخل مقر الأكاديمية المشار إليه، وبالتفتيش، عُثر على عدد من الشهادات الدراسية منسوبة للأكاديمية تفيد حصول الدارسين على برامج تدريبية خاصة بمهنة التمريض ممهورة بأختام مقلدة ومنسوبة لبعض الجهات الحكومية، ومجموعة من الكارنيهات بأسماء دارسين، ومجموعة من الكتب والأوراق العلمية، ودفاتر تحصيل رسوم وإيصالات إستلام نقدية تفيد إستلام مبالغ مالية. 

كما تم ضبط لوحة إعلانية وكمية من المطبوعات الدعائية الخاصة بنشاط الأكاديمية - مجموعة من الإقرارات والإستمارات بأسماء أشخاص وأوراقهم الشخصية – مجموعة من الأوراق الخاصة بجداول الإمتحانات والمحاضرات وكشف لسداد الأقساط – أكلاشيه خاص بالأكاديمية، وكذا جهاز كمبيوتر "بفحصه فنياً تبين أنه محمل بالعديد من الملفات الداله على نشاطهما" – طابعة – مبلغ  مالى.

وبمواجهة المتهمين، أقرا بنشاطهما الإجرامى على النحو المشار إليه وأن المضبوطات خاصة بنشاط الأكاديمية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وحرر محضرًا بالواقعة. 

ads
ads
ads
ads
ads
هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟

هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟