السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

تعرف على تفاصيل حملة الصيانة والترميم للتماثيل الأثرية في كافة الميادين

الثلاثاء 16/فبراير/2021 - 01:23 م
برنامج صباح الخير
برنامج "صباح الخير يا مصر"

كشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام لمجلس الآثار، تفاصيل حملة الصيانة و الترميم للتماثيل الأثرية في كافة الميادين، مؤكدًا ان الشعب المصري على قدر كبير من الوعي.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يقدمه الإعلامي حسام الحداد، والإعلامية جومانا ماهر، على القناة الأولى، والفضائية المصرية، إن مصر تشهد بالكامل تطورات غير مسبوقة في كافة المجالات، و رئيس الوزراء أكد لوزير الأثار الدكتور خالد العناني، اهتمام الدولة بـالآثار التراثية، على الرغم من أنها غير موثقة أو تابعة لوزارة الآثار. 

كما كشف الدكتور مصطفى وزيري، أنه تم عمل جدول على مستوى محافظات مصر لترميم الآثار، حيث بدأت الحملة من بضعة أيام، في محافظة أسوان، وترميم تمثال عباس العقاد، وازالة الاوساخ من على أكثر من تمثال، مشددًا على ضرورة تدخل مجلس النواب بقوانين تجرم هذه المخالفات.

وناشد "وزيري" الشعب المصري عدم وضع الملصقات على التماثيل، وتشويهها، أو أي شكل من الأشكال الدعائية، ليعلق "حسام الحداد"، قائلًا:"كفاية كدا عبارات أحمد بيحب مني".

وأضاف قائلًا:" هذه التماثيل التراثية غير مسجلة ، وما يتم هو مشاركة مشاريع التجميل بالمحافظات، وأؤكد تشديدي على ضرورة الحفاظ على عليها وعدم تشويهها .. ناس كتير جدا من المصريين كانوا مبسوطين .. وسمعنا عبارات مثل شدوا حيلكم .. ده اللي احنا مستنيينوا".

وبدأت السبت ، الحملة التى أطلقتها وزارة السياحة والآثار، لتنظيف وصيانة التماثيل الموجودة بالميادين العامة بجميع المحافظات المصرية، وذلك بتوجيه من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وتحت إشراف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.