الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بشهادات مزورة.. ضبط كيان تعليمى وهمى للنصب على المواطنين بالقاهرة

الأحد 14/فبراير/2021 - 01:35 م
المتهم وجانب من المضبوطات
المتهم وجانب من المضبوطات

نجحت الأجهزة الأمنية، بوزارة الداخلية، في ضبط كيان تعليمى وهمى بدون ترخيص، للنصب والاحتيال على راغبى الحصول على شهادات دراسية عليا، بالقاهرة الجديدة، وحرر محضر بالواقعة وتباشر النيابة تحقيقاتها.

البداية بورود معلومات لإدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، مفادها قيام مسجل، بإنشاء وإدارة كيانًا تعليميًا بدون ترخيص بمدينة نصر، كما تبين اتخاذه وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامى فى مجال تزوير الشهادات الدراسية المنسوبة للعديد من الجامعات والمؤسـسات التعليمية الأجنبية والمصرية.

وكشفت التحريات قيام المتهم بإنشاء موقع إلكترونى باسم الأكاديمية على الإنترنت، معلنًا من خلاله بأنه وكيل معتمد دولى للعديد من الجامعات المصرية والأجنبية والمعاهد المختلفة وإمكانية منح شهادات علمية دبلوم – ماجستير - دكتوراه، فى العديد من المجالات والتخصصات التعليمية "الصيدلة – الطب – التغذية العلاجية  - الأمن الصناعى – العلاج الطبيعى – التمريض - إدارة الأعمال – الهندسة".

كما تبين من التحريات، أن المتهم تمكن من إستقطاب العديد من المواطنين راغبى الحصول على تلك الشهادات نظير تحصله على مبالغ مالية طائلة منهم، وعلى الفور تم استهداف مقر الشركة، وبالتفتيش عثر على "شهادات دراسية "مزورة"، وكارنيهات منسوب صدورها للعديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية، ودفاتر إيصالات استلام نقدية، ومجموعة من المستندات الخاصة براغبى الدراسة بالأكاديمية، وكتب ومناهج لمواد دراسية، وجهاز حاسب آلى بمشتملاته.
 
كما تم العثور على، جهاز لاب توب، وطابعة كمبيوتر، وماسح ضوئى، وبفحصهم فنيًا تبين احتوائها على ما يلى: برنامج تعديل الصور الفوتوغرافية، وصور جميع المستندات المضبوطة، وموقع الكترونى باسم الأكاديمية يعلن من خلاله عن مزايا الدراسة بالأكاديمية وتوفير فرص عمل للدارسين. 
 
وبمواجهه المتهم بما أسفرت عنه التحريات والضبط أقر بممارسة نشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.