الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

قوافل "نور حياة" تواصل الكشف الطبي على عيون المصريين في 4 محافظات

الخميس 11/فبراير/2021 - 03:21 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

أطلق صندوق تحيا مصر قوافل المبادرة الرئاسية "نور حياة"، لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار بقرية "معصرة ملوى" بمحافظة المنيا، وقرية "البصارطة" بمحافظة دمياط، ومركز "الباجور" بمحافظة المنوفية، وقرية "شيبة" بمحافظة الشرقية، وذلك لإجراء الكشف الطبى للعيون على المواطنين الأولى بالرعاية، وتوفير العلاج والنظارات الطبية، بالإضافة إلى إجراء عمليات المياه البيضاء بشكل مجانى.

ومن المقرر أن تستمر قوافل "نور حياة" الطبية، في إجراء الكشف الطبى على مدار اليوم وغدا، فضلا عن إجراء العمليات الجراحية في المستشفى العسكري بمحافظات السويس، كفر الشيخ، بنى سويف، المنوفية، سوهاج، ودمياط.

من جانبه قال تامر عبد الفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن تنظيم قوافل المبادرة فى المحافظات تأتى في إطار التنسيق مع المشروعات التى تنفذها الدولة لتطوير الريف المصري ضمن مبادرة "حياة كريمة".

وأشار، إلى أن الصندوق يعمل على تحقيق التكامل بين البرامج والخدمات التى يوفرها، فى مجالات الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية والتنمية الاقتصادية للأسر الأولى بالرعاية، ومختلف المشروعات المنفذة من خلال مبادرة حياة كريمة.

وأضاف عبد الفتاح، أن قافلة "نور حياة" ستستقبل 300 مواطنا يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع، بواقع 50% من طاقتها السابقة، وذلك تطبيقا للإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة، لافتًا إلى أن القوافل تجرى كشف العيون للمواطنين الذين تم دراسة حالتهم، والتأكد من استحقاقهم للخدمة المجانية، على أن يتم تحويل الحالات المتطلبة لعمليات المياه البيضاء إلى المستشفيات التابعة للقوات المسلحة، والداخلية بكل محافظة، فضلا عن صرف العلاج من داخل العيادات المتنقلة بكل قافلة. 

كما أشار عبد الفتاح أيضًا، إلى أن عدد المستفيدين من المبادرة منذ إطلاقها بلغ مليون و63 ألف مواطن، وتم صرف 195 ألف و712  نظارة طبية، وتم صرف العلاج لـ 81 ألف 940 حالة، كما تم إجراء 15 ألف و100 عملية مياه بيضاء حتى الآن.

وأوضح المدير التنفيذي لتحيا مصر، أن قوافل الكشف على البالغين يتم تنفيذها بالتعاون مع القوات المسلحة متمثلة فى إدارة الخدمات الطبية، فضلًا عن مشاركة عدد من منظمات المجتمع المدنى، وقدمت المبادرة خدمة الرعاية الصحية منذ إطلاقها في فبراير 2019 لمواطنى 19 محافظة.

يذكر أن الصندوق قام بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات فى المبادرة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118.