الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

ثروات المليارديرات المصريين تتخطى 18 مليار دولار.. تقدم لعائلة "ساويرس" وتراجع لـ "منصور".. "ناصف" ثانى أغنى ملياردير فى إفريقيا بـ 8.5 مليار دولار.. و"نجيب" 3.2 مليار دولار.. آل منصور 5.1 مليار دولار

الأربعاء 10/فبراير/2021 - 05:35 م
مصر تايمز

نشر موقع Forbes "فوربس" الشهير قائمة جديدة بعنوان " المليارديرات العرب"، كشف خلاله عن ثروات 6 مليارديرات مصريين والتي أشار أنها زادت ضمن قائمة مليارديرات العالم بنحو 1.6 مليار دولار ليبلغ مجموعها حالياً 18.4 مليار دولار مقارنة مع 16.8 مليار دولار عند إعداد القائمة فى مارس من العام الماضى 2020.


وطبقا للموقع العالمى جاء فى صدارة الرابحين أغنى ملياردير عربى، وهو ناصف ساويرس بصافى ثروة يبلغ 8.5 مليار دولار، بزيادة 3.5 مليار دولار خلال أقل من عام، كما ارتفعت ثروة شقيقه نجيب بنحو 200 مليون دولار لتبلغ 3.2 مليار دولار، ليصبح ثاني أغنى ملياردير مصري، بينما تراجع مجموع ثروات عائلة منصور، ممثلين في محمد وياسين ويوسف منصور بنحو الثلث، ليبلغ 5.1 مليار دولار مقابل 7.4 مليار دولار في مارس من العام الماضى، فيما زادت ثروة محمد الفايد بنحو 200 مليون دولار لتصل إلى 1.6 مليار دولار.


وعن ثروة ناصف ساويرس ذكر موقع "فوربس" أن ثروته زادت بنحو 70% خلال أقل من عام بفضل القفزة الكبيرة لأسهم الشركات التي يستثمر بها وعلى رأسها "OCI NV"، و"أديداس" وينتمي لعائلة تعد الأغني في مصر، وهو ثاني أغنى ملياردير في إفريقيا وشقيق الملياردير نجيب ساويرس.




وطبقا لموقع "فوربس" فانه فى عام 2015، قسّم ناصف شركة (أوراسكوم للإنشاء والصناعة) إلى كيانين: (OCI) و(أوراسكوم للإنشاءات). ويتولى هو إدارة شركة (OCI)، التي تعد واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولديه مزارع في ولايتي تكساس وآيوا، كما يتداول سهم الشركة في بورصة يورونكست في أمستردام، بينما شركة أوراسكوم كونستراكشون، وشركة المقاولات في الهندسة والبناء مدرجة ببورصتي القاهرة وناسداك دبي، كما يمتلك ناصف ساويرس استثمارات متنوعة تشمل أسهمًا في عملاق الإسمنت لافارج هولسيم، وشركة اديداس.


وأضاف الموقع أن الزيادة الكبيرة في ثروة قطب الأعمال المصري جاءت بدعم من ارتفاع سهم "OCI NV" في بورصة أمستردام بأكثر من 75% منذ إعداد فوربس لقائمة المليارديرات في 18 مارس 2020، ولدى ناصف ساويرس حصة 29.85% في الشركة، في حين تبلغ حصة والده أنسي ساويرس 17.14%، وشقيقه سميح ساويرس 11.4%، بحسب بيانات الشركة على بورصة "يورونكست".


كما قفز سهم لافارج هولسيم التي يستثمر فيها ناصف أيضًا بأكثر من 70%، وارتفع سهم أديداس بأكثر من 56% خلال تلك الفترة. وزاد سعر سهم أوراسكوم كونستراكشون في بورصة ناسداك دبي بنحو 20% منذ مارس، وذلك من 4.95 دولار إلى 5.95 دولار. وتمتلك عائلة ساويرس 51.8% من الشركة، وفقًا لبيانات الشركة في سبتمبر 2020.



وأضاف موقع "فوربس" أن ثروة نجيب ساويرس زادت بنحو 200 مليون دولار منذ مارس 2020، حيث كوّن نجيب ثروته من الاستثمار بقطاع الاتصالات، مشيرة الى ان ساويرس باع شركة (أوراسكوم تيليكوم) لشركة الاتصالات الروسية (فيمبلكوم) حالياً (فيون) في صفقة تضمنت أسهماً وسيولة بمليارات الدولارات عام 2011.


ويرأس نجيب مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا التي تستثمر في واحدة من كبرى شركات إدارة الأصول في مصر، وشركة إيطالية بمجال الإنترنت، وذلك ضمن استثمارات آخرى، ولدى الشركة العائلية القابضة (La Mancha) حصصاً في شركات (Evolution Mining) و(Endeavour Mining) و(Golden Star Resources) التي تدير عمليات التنقيب عن الذهب في أفريقيا واستراليا، كما أنه لديه حصة 88% في شبكة (Euronews) من خلال شركته Media Globe Holdings، كما قام بتطويرمنتجعاً فاخراً يحمل اسم (Silversands in Grenada).


وفي أكتوبر 2020، وافق مساهمو شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة على تقسيم الشركة، وفقاً لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم، مع اتخاذ القوائم المالية للسنة المالية المنتهية في ديسمبر 2019 أساساً لتاريخ الانقسام، وكانت الشركة قد تحولت للخسارة في 2019، وتكبدت 425.2 مليون جنيه (27.1 مليون دولار) مقابل أرباح 865.6 مليون جنيه (55.1 مليون دولار) في 2018، وبلغ إجمالي أصولها بنهاية 2019 نحو 490 مليون دولار، فيما تحولت مجدداً للربحية في النصف الأول من 2020 بصافي ربح 108.3 ألف دولار مقابل خسائر 9.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019.

 


كما أشار موقع "فوربس" الى أن ثروة محمد منصور تراجعت من 3.3 مليار دولار في مارس 2020، إلى 2.5 مليار دولار حالياً. ويشرف محمد منصور على (مجموعة منصور) العائلية الضخمة والتي أسسها والده لطفي منصور عام 1952، ولديها 60 ألف موظف، كما تتجاوز الإيرادات السنوية لمجموعة منصور 7.5 مليار دولار، وهي تتواجد في أكثر من 100 دولة، وفقا لما ذكره الموقع الإلكتروني للشركة.


وأسس منصور وكالات (جنرال موتورز) في مصر عام 1975 ليصبح واحداً من أكبر موزعي سياراتها في العالم، ولدى المجموعة أيضاً حقوق توزيع حصرية لمعدات (Caterpillar) في مصر وسبع دول أفريقية أخرى، فيما عين كوزيراً للنقل فى عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك بين عامي 2006 و2009، ويشارك شقيقاه ياسين ويوسف ملكية المجموعة العائلية، وهما أيضاً من المليارديرات، ويرأس نجله لطفي ذراع الاستثمار المباشر في (Man Capital) التي تأسست عام 2010، وهي تعيد استثمار ثروة عائلة منصور في مجالات أعمال متنوعة، ولديها استثمارات في شركات عالمية من بينها Snowflake، سبوتيفاي، فيسبوك، تويتر، أوبر، Airbnb، إلى جانب شركات أخرى.


 


أما محمد الفايد الذي تبلغ ثروته حالياً 1.6 مليار دولار، فقد ولد بمدينة الاسكندرية فى مصر، وانتقل فى منتصف عام 1960 إلى المملكة المتحدة حيث قام بصنع ثروته هناك. ويعرف الفايد بكونه مالكاً لمتجر هارودز الشهير فى لندن والذي باعه لقطر بقيمة مقدرة 2.4 مليار دولار عام 2010.


ويمتلك الفايد فندق (Ritz Paris ) الذى تم إعادة افتتاحه عام 2016 بعد تجديدات دامت لأربع سنوات، وقد تم إطلاق أسماء ضيوف الفندق من المشاهير على الأجنحة مثل (Coco Chanel )، وخلال العام 2013 باع الفايد نادي فولهام الإنجليزي إلى الملياردير شاهد خان بقيمة مقدرة 300 مليون دولار.



أما يرأس يوسف منصور مجلس إدارة مجموعة العائلة العملاقة (مجموعة منصور) والتي أسسها والده لطفي منصور، فتعتبر مجموعة منصور هي الموزع الحصري لـ(جنرال موتورز) ومعدات ( Caterpillar) فى مصر وعدد من الدول الأخرى، ويشرف يوسف على قسم البضائع الاستهلاكية، والذي يشمل سلسلة المحال التجارية "مترو"، وكذلك حقوق توزيع منفردة لمنتجات "لوريال" فى مصر، فيما يأتي شقيقيه الأصغر محمد وياسين من المليارديرات ضمن قائمة فوربس. ويعتبر منصور عضو مؤسس لغرفة التجارة المصرية الأمريكية.


 



وأشار موقع "فوربس" الى ياسين منصور الذى ساهم في مجموعة منصور، والتي أسسها والده لطفي منصور عام 1952، حيث يرأس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، التي تعتبر واحدة من أكبر المطورين العقاريين فى مصر، وتمتلك الشركة الأمريكية ( Ripplewood) أسهم في شركة بالم هيلز، حيث تمتلك المجموعة الحقوق الحصرية لامتياز العلامة التجارية الشهيرة في قطاع المأكولات الجاهزة (ماكدونالدز) في مصر، كما أنها الموزع الحصري لعلامة السجائر (Gauloises).


ومع تفشي جائحة كوفيد-19 في 2020، تأثرت مبيعات المطاعم ومن بينها ماكدونالدز بسبب الإغلاق، بينما تراجع صافي أرباح بالم هيلز بشكل طفيف خلال التسعة أشهر الأولى من 2020 إلى 514.5 مليون جنيه (32.7 مليون دولار)، مقابل 544.3 مليون جنيه (34.6 مليون دولار) خلال نفس الفترة من 2019.