الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

نجوم الفن يشاركون فى حملة "شوف بعيني" (صور)

الأربعاء 10/فبراير/2021 - 10:33 ص
ريهام عبد الغفور
ريهام عبد الغفور

شارك عدد كبير من نجوم الفن في حملة "شوف بعيني"، والتي طرحتها مؤخرًا مؤسسة "بصيرة" لذوي الإعاقات البصرية، ضمن حملة "فبراير شهر التوعية بضعاف البصر 2021".

وحرصت الفنانة علا رشدي على المشاركة، حيث كتبت عبر حسابها الرسمي  على "انستجرام"، قائلة: "الصورة صح، بس أنت شايفها من عين شخص عنده ‏"Diabetic Retinopathy" اعتلال الشبكية السكري، وهو نوع من أنواع ضعف البصر، وبيجي كعرض جانبي لمرضي السكر، في بداياته الأعراض بتكون بسيطة".

وتابعت: "ولكن مع استمرار السكر العالي في الدم ممكن يؤدي لفقد البصر، بالمتابعة الدورية للسكر فى الدم وبتحسين الإضاءة واستخدام المعينات البصرية نقدر نتعايش معاه".

ونشرت ريهام عبد الغفور صورة لها ضبابية، وعلقت عليها قائلة: "الصورة دي مفيهاش حاجة غلط، دي صورة طبيعية بس من عين شخص عنده مياه بيضة "Cataract"، وده نوع من أنواع ضعف البصر بيخلي الشخص يشوف الصورة ضبابية، أكتر مفهوم خاطئ عن النوع ده هو أن حله نضارة".

وأوضحت:" النضارة مش هي الحل، لأن علاجه الوحيد هو عملية، ولو متمتش في فترة معينة ممكن تؤدي إلى فقد البصر، تابعوا مؤسسة بصيرة خلال شهر فبراير، علشان تتعرفوا على أنواع ضعف البصر والخدمات التي تقدمها المؤسسة، لما بنشوف الدنيا بعيون غيرنا بنقدر نتخيل حياتهم ونفهم احتياجتهم". 

وشاركت الفنانة إنجي المقدم، في الحملة من خلال صورة لها، يغلب عليها اللون الأسود، عبر حسابها الشخصي على "انستجرام"، وعلقت على الصورة قائلة: "اللي على الصورة ده مش فلتر، دي صورة طبيعية بس من عين شخص عنده "Retinitis Pigmentosa"، إلتهاب شبكى تلونى، وده نوع من أنواع ضعف البصر".

وتابعت:"معظم الحالات لا يمكن علاجها لإنها وراثية، بس بالتأهيل والتدريب يقدر الشخص إنه يستغل المتبقي من بصره ويعيش حياة طبيعية، تابعوا مؤسسة بصيرة خلال شهر فبراير، علشان تتعرفوا على أنواع ضعف البصر والخدمات التي تقدمها المؤسسة في التأهيل والتدريب، لما بنشوف الدنيا بعيون غيرنا بنقدر نتخيل حياتهم ونفهم احتياجتهم".