الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

هبوط إنتاج النفط الليبى لـ 1.04 م/ب بسبب اضراب حرس ميناء الحريقة

الإثنين 08/فبراير/2021 - 10:28 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مصدر نفطى ليبي اليوم الاثنين إن إنتاج النفط في ليبيا هبط إلى 1.04 مليون برميل يوميًا، مع توقف الصادرات من ميناء الحريقة، بسبب استمرار اضراب لحرس المنشآت النفطية.

وذكرته وكالة "رويترز" للأنباء أن حرس المنشآت النفطية كانوا قد أضربوا عن العمل بداية من الشهر الماضي فى بضعة موانئ لكنهم استأنفوا العمل فى معظمها، حيث ارتفع إنتاج النفط الليبي إلى حوالي 1.3 مليون برميل يوميا أواخر العام الماضي، ليعودوا للاضراب من جديد .

من ناحية اخري غادرت ناقلة نفط " فرونت كروز"، ميناء بشرقى ليبيا، دون تحميل الخام بسبب إضراب حراس الأمن، في ليبيا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) .

وذكرت وكالة" بلومبرج" للأنباء أن "فرونت كروزر" تعد أول ناقلة نفط تنسحب من ميناء"الحريقة"، دون أن تحمل شحنة منذ بدء الإضراب الشهر الماضي، بحسب مصدر مطلع على الوضع، ويذكر طلب عدم الكشف عن هويته، إن ناقلة أخرى "دلتا يوريديس"، ألغت وصولها المقرر إلى " الحريقة" وحولت مسارها بدلاً من ذلك إلى "السدر" أكبر ميناء نفطي في ليبيا.

ويقوم أعضاء من حرس المنشآت البترولية في ميناء "الحريقة" بالإضارب عن العمل، بسبب خلاف حول دفع الرواتب المتأخرة. كما هدد أعضاء من حراس المنشآت، البترولية بوقف تحميل الشحنات في "السدر" وميناء "راس لانوف"، شرقى البلاد، حال عدم تقاضي الرواتب الأسبوع الجاري.

يذكر أن إنتاج ليبيا من النفط ارتفع، من الصفر تقريبا إلى ما يقرب من 1.25 مليون برميل يوميًا، بعد انتهاء حصار القوات المسلحة المتمركزة في شرق ليبيا للموانئ والحقول فى سبتمبر2020، وهو ما أدى إلى إقرار السلام مؤقتا للحرب الأهلية، ومع ذلك، تكافح المؤسسة الوطنية للنفط  في ليبيا للحفاظ على التعافى بسبب الحالة المتداعية للكثير من خطوط الأنابيب والمرافق الأخرى، وكذلك الإضرابات في الموانئ.