الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المرصد السورى: تركيا بتقوم بعمليات تبديل لـ"المرتزقة" فى ليبيا

الإثنين 08/فبراير/2021 - 05:03 م
المرتزقة السوريين
المرتزقة السوريين فى ليبيا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن تركيا تقوم بعملية تبديل "مرتزقة" تجري خلال الساعات الـ 48 الماضية، حيث من المنتظر وصول دفعة من المقاتلين السوريين الموالين لأنقرة من الأراضي الليبية نحو تركيا ومنها إلى سوريا، وتقدر بنحو 140 مقاتل، وذلك مقابل تجهيز دفعة مماثلة لخروجها من سوريا نحو تركيا ومنها إلى ليبيا.

ووفقاً لمصادر المرصد السوري فإن الدفعة التي من المرتقب عودتها هي ذاتها التي كان من المفترض أن تعود في 25 شهر يناير الماضى، ويؤكد المرصد السوري مرة أخرى بأن ما يجري من عودة للمرتزقة يقابلها خروج مرتزقة آخرين، أي أنه لم يتم تنفيذ المطالبات الدولية وأبرز بنود الاتفاق الليبي الذي ينص على انسحاب كامل القوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وذكر موقع "خبر 24" التركي، أمس، أن 150 مسلحا من عناصر فصائل "الحمزات" و"العمشات" و"السلطان مراد"، و"فيلق الشام" و"فيلق المجد"، توجهوا إلى تركيا من معبر "حور كليس" الحدودي بين سوريا وتركيا، حيث يتم نقلهم إلى ليبيا.
وأضاف الموقع، استنادا إلى ناشطين سوريين، أن إرسال هذه الدفعة من المرتزقة، يأتي رغم وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بموجب الاتفاق الموقع بين الفرقاء الليبيين في جنيف، بإشراف الأمم المتحدة، وأنه يهدف إلى تقديم تدريبات في المعسكرات التي تخضع لسيطرة ميليشيات "الوفاق".

وكان أعلن الجيش الوطني الليبي أن تركيا تواصل عملية الحشد، موضحا أن لديها جسرا جويا مع قاعدتي الوطية ومصراتة، وأن فرقاطة تركية رست في ميناء الخمس ليوم واحد.