الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا: حضور دبلوماسيين أجانب محاكمة نافالني تدخل في الشؤون الداخلية

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 06:21 م
 ماريا زاخاروفا المتحدثة
ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية

علقت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية على أنباء عن وصول حوالي 20 ممثلا عن سفارات دول غربية إلى مقر المحكمة حيث تجري جلسة محاكمة نافالني.

ورصدت الكاميرات قرب مبنى المحكمة سيارات تابعة لسفارات الولايات المتحدة الأمركية وبريطانيا وكندا والدنمارك ولاتفيا وليتوانيا واستونيا وألمانيا والنمسا والتشيك واليابان وفنلندا والنرويج وبلغاريا حسب ما ذكر موقع روسيا اليوم.

وكتبت زاخاروفا على حسابها الشخصى عبر "فيسبوك" أن "الدبلوماسيين عادة يقدمون دعما لمواطنيهم في المحاكم الأجنبية. وحتى لو اعتبر الغربيون نافالني "أحدا من أهلهم" ، فهو مواطن روسي. وذلك ليس مجرد تدخل في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة، بل إنه فضح ذاتي للدور القبيح وغير القانوني الذي يلعبه الغرب في محاولاته لاحتواء روسيا".

كما تساءلت زاخاروفا عما إذا كان ذلك ربما "محاولة للضغط النفسي على القاضي"، مضيفة أنها لا تستبعد أن يكون الغربيون تعتريهم مخاوف قوية من مصير ملايين الدولارات "التي ضخوها لتغذية النشاطات المخالفة للقانون في روسيا".

من جانبها، قالت السفارة البريطانية في موسكو لوكالة "نوفوستي" ردا على طلب التعليق، إن حضور الدبلوماسيين محاكمة نافالني "ليس خروجا عن الممارسات الدبلوماسية التقليدية".