الثلاثاء 09 مارس 2021 الموافق 25 رجب 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

أحمد ناجى فى حوار لـ"مصر تايمز": وجود الأهلى فى المونديال "عادى".. وجهت لمحمد الشناوى النصائح.. لسه بدرى على مقارنة موسيمانى بجوزيه.. موافق على عودة الحراس الأجانب.. وسموحة عائد بقوة.. والجونة أبهرنى

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 04:09 م
أحمد ناجي
أحمد ناجي

تتزايد الأحداث الرياضية داخل الوسط الرياضى، ويتزايد عليه الحديث مثل قرار اتحاد الكرة بعودة حراس مرمى أجانب للاحتراف داخل الدورى المصرى، والذى شهد عديد من الانتقادات من جانب بعض الأندية المصرية والقيادات الرياضية فى ظل تواجد حراس مرمى مصريين على مستويات عالية.

كما بدأ العد التنازلى على مباراة الفريق الكروى الأول بالنادى الأهلى، ونظيره الدحيل القطرى ضمن منافسات مونديال الأندية، والتى تجمعهما يوم الخميس المقبل فى الساعة السابعة والنصف مساءً، حيث لا صوت يعلو داخل الشارع الرياضى فوق مباراة القمة العربية.

وفى سياق ذلك حرص موقع "مصر تايمز" على التواصل مع أحمد ناجى، مدرب حراس مرمى الفريق الكروى الأول بنادى سموحة، وحارس مرمى النادى الأهلى السابق، والذى شارك مع القلعة الحمراء فى مونديال الأندية لإجراء حوار معه فى بعض الأمور التى تخص بطولة كأس العالم للأندية، والتحدث معه عن بعض الملفات التى تخص الحراس والكرة المصرية، وإليكم نص الحوار:

ما تعليقك على تأهل الأهلي لكأس العالم للأندية؟

شئ طبيعى أن يتأهل الأهلى إلى بطولة كأس العالم للأندية، بعد فوزه بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الـ9، والأهلى ليس أول مرة يتأهل لكأس العالم للأندية هذه المرة الـ6 فى تأهل القلعة الحمراء لمونديال الأندية، والأهلى من الطبيعى أنه فى أى بطولة هو المرشح الأول للتأهل، وفريق الدحيل لديه إمكانيات عالية وكبيرة ولاعبين على أعلى مستوى، ويجب أن يحذر لاعبو المارد الأحمر، ولكن الأهلى كبير وأتمنى أن يتأهل لنصف نهائى، ويواجه بايرن ميونخ .

ما نصيحتك لمحمد الشناوي قبل مباراة الأهلي والدحيل ؟

محمد الشناوى محترف للغاية، ويعلم واجباته تماما كما يعلم الأوامر المطلوبة منه، واعتبره أفضل محترف فى مصر، يعمل على نفسه مع ميشيل يانكون، مدرب حراس مرمى الأهلى الرائع، ومتوقع أن يقدم مستوى جيد وكبير فى بطولة كأس العالم للأندية، وأنا على تواصل معه وتحدثنا فى كل الأشياء التى تخص الأوامر الفنية ونصحته بعض النصائح من خبرتى، ووعدنى بأنه سيقوم بكل جهده لمساعدة الفريق حتى يتأهل إلى النصف نهائى .

هل يسير موسيمانى على طريق جوزيه مع النادى الأهلى ؟

لسه بدري أوى.. مازال كثير من الوقت لمقارنة بيتسو موسيمانى بمانويل جوزية، فجوزيه حالة خاصة، وعندما يستمر موسيمانى 10 سنوات مع الأهلى وقتها نتحدث، وحتى يصل بيتسو لتركيبة جوزيه سيحتاج المزيد من الوقت.

ماهى اللحظات التى لا تنساها فى مونديال الأندية؟

حصولى مع الأهلى على المركز الثالث فى البطولة والتتويج بالبرونزية .

ما هى نصيحتك لمحمود جنش ومحمد أبو جبل؟

أبوجبل يسير على خطى جيدة وثابتة ويحافظ على مكانه ومركزه بشكل كبير، وجنش حارس مرمى كبير بينافس حتى تعود له الفرصة من جديد ولديه الوقت والفرصة للعودة مجددًا ويعتبر الثنائى من الأحسن حراس المرمى فى مصر ويقدموا أداء جيد مع فريق الزمالك.

ما رأيك فى قرار عودة الحراس الأجانب إلى الدورى المصرى من جديد؟

أنا موافق وبأيد قرار عودة الحراس الأجانب قرار جيد ولا يؤثر بالسلب على الحراس المصريين، وكنت ضد القرار التى تم اتخاذه منذ 10 سنين، لأنه لم يقدم شئ ولا يأخر شئ، والاحتراف يكون احتراف كلى لا يتجزء، والسوق عرض وطلب، ومن الطبيعى أن كل نادى يسعى لتدعيم صفوف فريق للمنافسة، فنحن فى مصر نمتلك كثير من المحترفين فى مختلف الأندية فى نفس المركز فمثلا النادى الأهلى لديه أثنين مدافعين محترفين فى خط واحد وهم بدر بانون وعلى معلول، فمن يقول أن هذا يضر حراس مرمى مصر فهذا هراء وكلام ليس له معنى، فالاحتراف لايفرق بين حارس مرمى ولا مدافع ولا وسط ملعب ولا مهاجم، وأتمنى أن يحترف حراس مصر فى الخارج هم الآخرين، كما أنه يجب أن نتعاقد مع حراس محترفين يجب أن يكون لديهم مستوى كبير.

هل ترى المستقبل فى حراس مرمى الصغار لحراسة عرين المنتخب المصرى؟

نحن نمتلك مستقبل زاهى جدًا وملئ بكثير من الحراس الذى يمتلكون خبرات ومهارات كبيرة مثل عمر رضوان ومحمود جاد وعمر صلاح، وكل الشباب المتواجدين فى المنتخب الأوليمبى، وأحسن مركز يتقنه لاعبى الكرة المصرية هو حراسة المرمى.

ما هى النصائح التى تواجهها لحراس المرمى الشباب ؟

"مابقاش فى حاجه اسمها نصايح".. الآن يوجد الاحتراف وكل شخص عارف جيدًا مذا يفعل حتى يصل للمكانة التى يرغبها، هم لا يحتاجون نصائح فالعالم أصبح مفتوح وهم يعلمون كل شئ والذى يوجد أمامهم الاحتراف، وهم يعلمون ماذا يفعل الحراس الكبار والمحترفون ويسيرون على نفس الخطى، أما النصائح كانت زمان يتم توجيه النصائح الآن هو الاحتراف.

بعض حراس المرمى يواجهون هجوم ويطلق عليهم "أبناء العاملين" ما رأيك فى ذلك؟

لا يوجد تعليق على هؤلاء فهم سفهاء، فمثلا شريف إكرامى ومصطفى شوبير وأحمد نادر السيد، لاعبون لديهم إمكانيات ومقيدون فى أندية ويتنافسون فى المباريات "مافيش مجاملة فى كرة القدم"، هذا ملعب مفتوح لديه جمهور وفريق يشجعونهم، فهم لاعبون جيدون للغاية، وما ذنب أى لاعب فى أن والده كان حارس مرمى أو لاعب!

ما رأيك فى احتراف مصطفى محمد فى جالطة سراى فى تركيا ؟

"زى الفل".. أرغب فى وجود العديد مثل مصطفى محمد يحترفون بالخارج، ويفيدون المنتخب المصرى فى الفترات المقبلة، وأتمنى له التوفيق وتحقيق النتائج الإيجابية فى تركيا.

هل يستطيع شريف إكرامى العودة لمنتخب مصر عن طريق بيراميدز؟

هذا يعود لرأى المدير الفنى للمنتخب ومدرب حراس المرمى للمنتخب أيضًا، ومستواه فى بطولة الدورى مع فريق بيراميدز، وهم من بأيديهم تقييم ذلك ولديهم القرار في عودته أم لا .

ما هى الأسباب التى أدت إلى تراجع أداء أحمد الشناوى ؟

حزين جدًا على تراجع مستواه، كنت أرى فيه حارس مرمى كبير، وهو السبب الرئيسى فى تراجع مستواه وهو من فعل بنفسه ذلك وهو من تسبب فى ذبح نفسه، عدم اهتمامه بالتدريب والتركيز به، واهتمامه واتجاه تركيزه إلى أشياء أخرى غير كرة القدم، وعليه مراجعة نفسه سريعًا ليعود مرة أخرى إلى مستواه الذى كان عليه.

ما رأيك فى هجوم جماهير الأهلى على ثلاثى الفريق السابق فى بيراميدز؟

غير مبرر بالمرة هجوم الجماهير على رمضان صبحى أو شريف إكرامى أو أحمد فتحى، هذا احتراف، ولا يجب أن يلقوا كل هذا الهجوم نحن فى احتراف، وكل لاعب لديه عقد مع الفريق وينفذه، فمثلا النادى الأهلى يتعاقد مع لاعبين من الخارج تحترف بداخله، وأيضًا الزمالك يتعاقد مع اللاعبين حتى تحترف عنده.

ما رأيك فى صفقات الزمالك الجديدة مثل سيف الدين الجزيرى وهل يتم تعويض مصطفى محمد؟

نادى الزمالك يعرف مايريد ويعرف الصفقات التى يحتاجها، ويعلم هل هذه الصفقات ستزيده وينتفع من خبرات لاعبيه أم لا، والأيام المقبلة ستثبت هل سيعوض الجزيرى ومروان حمدى مكان مصطفى محمد أم لا فى بطولة الدورى.

بالرغم من تعاقد سموحة مع صفقات جديدة ولكن نتائجها غير متوقعة للبعض ما رأيك ؟

سموحة تعاقد مع بعض اللاعبين الذين سيستفيد منها النادى بشكل كبير وسنقدم الأفضل خلال المباريات المقبلة، تعاقدنا مع لاعبين لديهم خبرات لتدعيم صفوف الفريق والمنافسة وبقوة فى بطولة الدورى، وسموحة فريق جيد ورائع لديه رؤية جديدة وكبيرة، وسنستطيع استخدام لاعبينا بشكل جيد فى المباريات المقبلة.

ماهى الأندية التى لفتت نظرك منذ بداية الموسم الحالى والأندية التى كنت تتوقع تألقه ولم يحالفهم الحظ؟

فريق الجونة من أكثر الأندية التى لفتت نظرى بعد تألقها منذ بداية موسم الدورى وتحقيق نتائج كبيرة وجيدة منذ انطلاق مارثون الدورى، بجانب نادى سيراميكا كليوباترا الوافد الجديد إلى الدورى محقق أيضًا نتائج جيدة ويوجد به لاعبون كبار ولكن لم يحدث تجانس بينهم.

والأندية الذى كنت أتوقع لهم مستوى جيد ولم يحالفهم التوفيق هو المقاولون العرب قدم موسم جيد فى الموسم الماضى، ولكن أعتقد أن يعود سريعا للمنافسة فى بطولة الدورى الممتاز.

وبالنسبة للاعبين مازالت أمامهم فرصة كبيرة لإثبات نفسهم والدورى طويل وفى نهاية الموسم نستطيع تقييم اللاعبين.

ads
ads
ads
ads
ads
هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟

هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟