الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

استشاري طب نفسي عن مادة الاستضافة: "حزينة وللأسف الآباء بيفكروا في نفسهم وبيهملوا الطفل ونفسيته"

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 12:25 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عبرت الدكتورة سحر داوود، استشاري الطب النفسي للأطفال والمرهقين، عن اسفها وحزنها للجدل المثار حول مادة الاستضافة في مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد بين الاباء والامهات قائلة: "حزينة لان كل طرف بيفكر في نفسه والولد هيعد عنده قد إيه دون التفكير في الاثار النفسية على الاطفال".

وتابعت في لقاء عبر تطبيق "ززوم" خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  "ON" قائلة: "فين الطفل في النص؟ وماهي خيارته وعايز إيه ؟ الطفل محتاج رعاية وحب من كافة الاطراف حتى يكون سوياً".

وحول مشروع  قانون الاحوال الشخصية ومادة الاستضافة أو الاصطحاب، أكدت "أن الفيصل في قضية  إصطحاب أو رؤية الطفل لابد أن يكون  خاضع لفحص نفسي  للجانبين الاب والام لتحديد من الانسب كحاضن؟".

وواصلت: "نفرض أن الاب  عنيف أو يتناول المخدرات؟ او العكس للام إذا كانت لها  سوابق  أو قضايا تمس الاخلاق.. الفكرة  مش في عدد الساعات  ولا الايام.. لكن السؤال الثلاث ساعات التي سينمكثها الطفل  مع احد الطرفين هيحصلوا فيهم إيه ؟ هل سيلقى الاهتمام ؟ أو الرعاية وكتير حالات بتودي الام ولادها بالتراضي للاب ومع ذلك الاب بيسيبه في البيت ويخرج ؟"

وشددت أن "الفكرة ليست في عدد الساعات لكن في كيفية تمضية الوقت مع الطرف غير الحاضن خاصة  مع ضرورة الفحص النفسي".

وطالبت بضرورة "أن يكون هناك إجبار للمتابعة من قبل طبيب نفسي لتعليم الطرفين كيفية التعامل مع الابناء ؟ وأن لايترك ذلك إختيارياً".