الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

المتحدث باسم النواب الليبى لـ"مصر تايمز": عقيلة صالح الأقرب للفوز برئاسة المجلس الرئاسى الليبى

الإثنين 01/فبراير/2021 - 07:21 م
مصر تايمز

قال المستشار فتحى المريمى المتحدث بأسم مجلس النواب الليبى إن المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب هو أبرز المرشحين وأقربهم للفوز بمنصب رئيس المجلس الرئاسي الليبي بإجماع  الطوائف الليبية.

وأكد المستشار فتحى المريمى المستشار الإعلامى رئيس مجلس النواب الليبى فى تصريح خاص لـ "مصر تايمز" أن المستشار عقيلة صالح هو المشرح الاكثر حظا فى انتخابات المجلس الرئاسى حيث حظى بتأيد وموافقة معظم أعضاء المجلس وكذلك الطوائف الليبية والنسيج الشعبى ومنظمات المجتمع المدنى  أعضاء ملتقى الحوار هم من سيتولون عملية الاختيار بين المرشحين على المجلس الرئاسي .

وشدد المريمى على أن أعضاء الملتقى غير منتخبين وإنما شكلتهم البعثة الأممية لتحقيق التوافق بين الليبيين في هذه المرحلة وبالتالي فإن هذه العملية ليس لها ضابط قانوني وإنما الضابط هو الالتزام الأدبي والأخلاقي تجاه الوطن .

وردأ على الانتقادات المثارة بشأن ترشح شخصيات معينة لمنصبي رئيسي المجلس الرئاسي والحكومة دون تقديم الاستقالة من مناصبهم القيادية قال " إن اختيار من يتولون هذه المناصب ليس مقيدا بقوانين الانتخاب" .. مضيفا أن اختيار من سيتولى رئاسة المجلس الرئاسي والحكومة ليس مقيدا بقوانين الانتخابات التي تقرها بعض اللوائح لأن السلطة الجديدة وظيفتها التمهيد لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر القادم وتحقيق المصالحة الوطنية".

وكان المريمي قد نفي استقالة المستشار عقيلة صالح حسبما تردد فى وسائل الإعلام .. مشيرا إلى أن شرط الاستقالة قبل الترشح لمنصب قيادي يطلب عندما تكون هناك انتخابات عامة وفقا للقوانين النافذة والتي من بينها أنه لا يجوز اختيار أي مسؤول ما لم يقدم استقالته من عمله إذا كان يتولى منصبا سياديا لكن الاختيار الآن بشأن المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة لا يقوم على الانتخابات وإنما على اختيارات توافقية.