الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد إحالة أوراق المتهم للمفتي.. التسلسل الزمني لقضية "حرق سيدة الإسكندرية"

الإثنين 01/فبراير/2021 - 07:50 م
المتهم بحرق سيدة
المتهم بحرق سيدة الإسكندرية

انتصرت العدالة المصرية للسيدة التي ماتت حرقًا أمام أحفادها بمنطقة العصافرة، بعد إحالة المتهم إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في حكم إعدامه.

أعمت نار الانتقام أعين القبيصي، وأصبح أسلوب البلطجة وسيلته فى الرد على من يتحدث معه، ولكن هذه المرة كانت الضحية السيدة سامية حجازي التي قادها حظها العاثر أن تشاهد هذا المجرم وهو يسرق ولم تتستر عليه وشهدت بما حدث لتكون نهايتها الحرق حيه أمام أحفادها.

3 أشهر كانت كفيلة للقضاء المصري أن يحقق فى قضية حرق السيدة سامية حجازي، التى أشعلت غضب الإسكندرية ورواد مواقع التواصل الاجتماعى، لتسدل محكمة جنايات الإسكندرية الستار بحكمها الرادع وتحيل "القبيصي" إلى المفتي؛ لأخذ الرأي الشرعي في حكم إعدامه.

وخلال السطور القادمة، يستعرض "مصر تايمز" التسلسل الزمني لأبرز التواريخ في قضية "حرق سيدة الإسكندرية".

بتاريخ 21 نوفمبر 2020، شهدت محافظة الإسكندرية حادث مروع، بعد أن قتل مسجل خطر سيدة حرقًا داخل شقتها وأمام أحفادها لإبلاغها الشرطة أثناء سرقته شقه سكنية، وتوفيت بعد صراع مع حروق بلغت نسبة 75%.

بتاريخ 24 نوفمبر 2020، ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية القبض على "القبيصي"، بعدما تمكنت من تحديده في لقطات أُخذت من إحدى كاميرات المراقبة بمحيط مسرح الحادث.

بتاريخ 26 نوفمبر 2020، أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بحبس القبيصي 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وجددتها المحكمة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

بتاريخ 28 نوفمبر 2020، أمر النائب العام بإحالة المتهم بقتل سيدة عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة المنتزه في الإسكندرية إلى محكمة الجنايات بعدما بيت النية وعقد العزم على قتلها انتقامًا من اتهامها إياه بسرقة منقولات من جيرانها.

بتاريخ 1 ديسمبر 2020، حددت محكمة الاستئناف، أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل ربة منزل عمدًا بإشعاله النار فيها أمام أحفادها بمحافظة الإسكندرية، والمعروفة إعلاميًا بقضية "حرق سيدة الإسكندرية" بجلسة 5 ديسمبر. 

بتاريخ 6 ديسمبر 2020، حددت محكمة استئناف الإسكندرية، أولى جلسات البت فى المذكرة المقدمة من محامى المتهم بحرق سيدة الإسكندرية لرد الدائرة الأولى جنايات التى تنظر القضية، وتم تحديد جلسة 19 ديسمبر الجاري، أمام الدائرة 3 مدنى، لنظر مذكرة الرد.

بتاريخ 21 ديسمبر 2020، قررت الدائرة الثالثة مدني بمحكمة استئناف الإسكندرية، رفض رد الدائرة الأولي جنايات التي تنظر القضية، واستمرارها في نظر القضية.

بتاريخ 1 فبراير 2021، قررت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات الإسكندرية، إحالة أوراق المتهم بقتل ربة منزل عمدًا إلى المفتي بعد إشعاله النار فيها أمام أحفادها، وتحديد جلسة 8 مارس المقبل للنطق بالحكم.