الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

كولومبيا تُعلن اكتشاف أول حالة مُصابة بالسلاسة البرازيلية المتحورة لكورونا

السبت 30/يناير/2021 - 07:41 م
إحدى مستشفيات العزل
إحدى مستشفيات العزل في كولمبيا

أعلنت وزارة الصحة الكولومبية، اليوم السبت، اكتشافها في المقاطعة الامازونية عند الحدود مع البرازيل إصابة بفيروس كورونا المتحوّر الذي ظهر حديثا في الدولة المجاورة.

وأكدت السلطات الصحية في "تغريدة" على حسابها بموقع تويتر، اكتشاف سلالة "+بي1+ من البرازيل" لدى "امرأة تبلغ 24 عامًا وتحمل جنسية مزدوجة"، موضحة أنّها "عزِلت في المنزل وتعافت".

وأضافت الوزارة أنّ المريضة وصلت من مدينة تاباتينغا البرازيلية (وسط) وتلقت العلاج في ليتيسيا، المدينة الرئيسة في مقاطعة الأمازون الكولومبية.

وكان الرئيس إيفان دوكي علّق الأربعاء الرحلات الجوية مع البرازيل، واتخذ قرارا مماثلا في اليوم التالي بشأن الرحلات الداخلية المتجهة إلى المقاطعة الامازونية والآتية منها.

وكانت كولومبيا قد فرضت قيوداً على الرحلات الجوية مع البرازيل بهدف تجنب تفشي النسخة المتحوّرة الجديدة التي يعتقد أنّها أكثر نقلاً للعدوى.

والمقاطعة الأمازونية التي يسكنها بشكل رئيسي هنود، وهي قليلة السكان وفقيرة، كانت واحدة من أكثر المناطق تضرراً جرّاء الموجة الوبائية الأولى.

وأغلقت كولومبيا حدودها البرية والنهرية مع البرازيل في 16 مارس. 

وفي 21 ديسمبر، علّقت الحكومة أيضاً الرحلات الجوية من المملكة المتحدة واليها لمنع تفشي النسخة البريطانية المتحوّرة لكورونا.

وأثارت نسخ متحوّرة اكتشِفت في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل قلقاً دولياً في الأسابيع الأخيرة.

ومنذ بداية 2021، سجّلت كولومبيا ارتفاعاً على صعيدي الإصابات والوفيات بكورونا.

 ورصد رابع أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية أول إصابة في مارس 2020، وبلغت الوفيات 53,200 وفاة.