السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المبعوث الأمريكي الجديد يبحث مع الأوروبيين برنامج إيران النووي

السبت 30/يناير/2021 - 12:07 ص
روبرت مالي - المبعوث
روبرت مالي - المبعوث الأمريكي الجديد

قال مصدران مطلعان: إن المبعوث الأمريكي الجديد الخاص بإيران تحدث مع مسؤولين من بريطانيا وفرنسا وألمانيا يوم الخميس، في الوقت الذي تبحث فيه الولايات المتحدة سبل إحياء الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015 والذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي، مشيرا إلى حوار المبعوث الأمريكي الخاص روبرت مالي مع المسؤولين السياسيين بوزارات الخارجية البريطانية والفرنسية والألمانية "الأمر يتعلق بمحاولة الإلمام بالملف وتقييم ما نفكر فيه".

وأكد المصدر الثاني إجراء المحادثة لكنه لم يقدم تفاصيل. 

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على الفور على طلب للتعليق.

ووقعت إيران مع ست قوى عالمية كبرى الاتفاق المعروف رسميا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، ويلزم طهران بكبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات من جانب الولايات المتحدة ودول أخرى. 

وكان مالي عضوا في الفريق الأمريكي الذي شارك في المفاوضات الخاصة بالاتفاق النووي أثناء إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه إذا عادت طهران "للالتزام" بالاتفاق فإن واشنطن ستقوم بالمثل وسوف تسعى عندئذ للتوصل إلى اتفاق أوسع نطاقا يغطي أيضا سعي إيران لتطوير صواريخ باليستية ودعم قوات تعمل لحسابها بالوكالة في العراق وسوريا واليمن وأماكن أخرى.

وانسحب ترامب من الاتفاق عام 2018 وأعاد فرض العقوبات على طهران. 

وفي المقابل بدأت إيران في انتهاك بنود الاتفاق بما شمل تخصيب كميات أكبر من اليورانيوم إلى مستويات نقاء أعلى مما نص عليه الاتفاق.

وتصر إدارة بايدن على أن تستأنف إيران التزاماتها الواردة في الاتفاق. 

وتجادل طهران بأن واشنطن هي التي انسحبت من الاتفاق وعليها أن تعود إليه قبل أن تطلب من إيران ذلك. 

ومن جانبه قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: إن من الأولويات القصوى والمبكرة لإدارة بايدن التعامل مع أزمة متصاعدة مع إيران، مع اقترابها من الحصول على ما يكفي من المواد الانشطارية لامتلاك سلاح نووي.

وأضاف سوليفان لبرنامج على شبكة الإنترنت يرعاه المعهد الأمريكي للسلام "من وجهة نظرنا، إحدى الأولويات المبكرة الهامة يجب أن تكون التعامل مع ما تعتبر أزمة نووية متصاعدة، مع اقتراب (إيران) شيئا فشيئا من الحصول على مواد انشطارية تكفي لإنتاج سلاح (نووي)".