الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

أسبوع محاكمات المشاهير.. من إخلاء سبيل "حنين حسام" حتى رفض دعوى منع "نمبر 1" من الحفلات

الجمعة 29/يناير/2021 - 10:09 ص
دار القضاء العالي
دار القضاء العالي - أرشيفية

شهدت ساحات المحاكم خلال هذا الأسبوع العديد من القضايا الهامة التى شغلت بال الرأي العام، فمنها قضايا أُسدل فيها الستار وآخرى مازالت قيد التداول وتم تأجيلها كما حُجزت قضايا آخرى.

ففي هذا الأسبوع، شهدت المحاكم المصرية، إخلاء سبيل فتاة التيك توك حنين حسام بكفالة 5 آلف جنيه بقضية الإتجار بالبشر، بينما قررت المحكمة قبول استئناف النيابة العامة وتجديد حبس "مودة الأدهم" 45 يومًا، بينما قررت محكمة الجنايات تأجيل محاكمة "يوسف غالي"، وزير المالية الأسبق؛ لضبط المتهم وإحضاره.

كما شهد هذا الأسبوع، حكم نهائي من "القضاء الإداري" بحجب قنوات "يوتيوب" المسيئة عن العمل داخل مصر لمدة شهرين، فيما قضت المحكمة بعدم قبول دعوى إلزام نقيب الموسيقيين بعدم إصدار أي تصاريح للفنان محمد رمضان لإحياء أي حفلات.

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى تناولتها ساحات المحاكم المصرية خلال هذا الأسبوع و القرارات الصادرة فيها. 

•• محكمة الجنايات 

إخلاء سبيل فتاة التيك توك حنين حسام بكفالة 5 آلاف جنيه

قررت محكمة شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية، إخلاء سبيل فتاة التيك توك حنين حسام بكفالة 5 آلف جنيه بقضية الإتجار بالبشر.

كانت قد قضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، ببراءة مودة الأدهم وحنين حسام و3 آخرين من تهمة التعدى على القيم والمبادئ الأسرية، وإلغاء حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتهن بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه.

تجديد حبس مودة الأدهم في اتهامها بالإتجار بالبشر 45 يومًا

قررت الدائرة 32 جنايات المنعقدة بمحكمة عابدين، قبول استئناف النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل فتاة التيك توك مودة الأدهم وحبسها 45 يومًا على ذمة التحقيقات؛ في اتهامها بالإتجار بالبشر. 

وكانت محكمة مستأنف عين شمس قررت إخلاء سبيل المتهمتان على ذمة القضية بكفالة 5 آلاف جنيه لحنين حسام، و15 آلف جنيه لمودة الأدهم بقضية الإتجار بالبشر. 

لضبطه وإحضاره.. تأجيل محاكمة يوسف غالي بـ"اللوحات المعدنية" 

قررت الدائرة 23 جنوب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اللوحات المعدنية"، إلى جلسة 28 مارس المقبل؛ لضبط المتهم وإحضاره.

كانت محكمة الجنايات، قد قضت بمعاقبة يوسف بطرس بالسجن لمدة 10 سنوات "غيابيًا"، ولأحمد نظيف، رئيس الوزارء الأسبق، بالحبس لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ، والسجن لمدة 5 سنوات بحق حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، وبالحبس لمدة عام مع وقف التنفيذ "غيابيًا" للمتهم الألماني هيلمنت جنج بولس، الممثل القانوني لشركة "أوتش" الألمانية.

السجن المؤبد للداعشي المتهم بالهجوم على قسم الضواحى

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، بالسجن المؤبد للداعشي أحمد جمال؛ بتهمة "الهجوم على قسم شرطة الضواحي".

ووجهت النيابة إلى المتهم اتهامات بارتكاب جرائم انضمام لجماعة إرهابية الغرض منها الدعوي الي الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وامنه للخطر وتعطيل احكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة اعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والامن القومي بأن انضم الي جماعة داعش، التي تدعو الي تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه.

•• محكمة القضاء الإداري 

لمدة شهر.. حكم نهائي بحجب قنوات "يوتيوب" عن العمل داخل مصر

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بإلزام المجلس الأعلى للإعلام بحجب القنوات الموجودة على موقع "يوتيوب" التي تستمر في إذاعة الفيلم المسيء للرسول محمد لمدة شهر.

وسبق لمحكمة القضاء الإداري إصدار حكم في الدعوى رقم 60693 لسنة 66 ق، والمقامة من محمد حامد سالم، المحامي، التي يجري تداولها أمام المحكمة منذ 8 سنوات، حيث قضت المحكمة بإلزام مجلس الوزارء بحجب الموقع لبثه الفيلم المسيئ للرسول صلى الله عليه وسلم.

وأقامت الحكومة طعنًا على ذلك الحكم المستعجل أمام المحكمة الإدارية العليا، والتي قضت في مايو 2018 برئاسة المستشار أحمد أبوالعزم، رئيس مجلس الدولة السابق، بإلزام الحكومة بحظر موقع "يوتيوب" في مصر شهرًا، كعقوبة على بثه مقاطع فيديو من فيلم مسيء للرسول محمد.

رفض دعوى منع الفنان محمد رمضان من إحياء حفلات

قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى التي تطالب نقيب الموسيقيين، بإلزامه بعدم إصدار أي تصاريح للفنان محمد رمضان لإحياء أي حفلات.

وقال سمير صبري المحامي مقيم الدعوى التي حملت رقم 60997 لسنة 73 قضائية، إن الفنّ هو قدرة استنطاق الذات بحيث تتيح للإنسان التعبير عن نفسه، أو محيطه بشكل بصري، أو صوتي، أو حركي، ومن الممكن أن يستخدمه الإنسان لترجمة الأحاسيس والصراعات التي تنتابه في ذاته الجوهرية، وليس بالضرورة تعبيرًا عن حاجته لمتطلبات في حياته، رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفنّ ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.

•• محكمة النقض

النقض تؤيد المشدد 5 سنوات لـ23 متهمًا بـ"أحداث عنف دمياط"

قضت محكمة النقض، بتأييد السجن المشدد 5 سنوات لـ23 متهمًا وبراءة 5 آخرين وإلغاء عقوبة الغرامة 500 جنيه لأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية فى أحداث العنف والشغب التي وقعت بمحافظة دمياط، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث عنف دمياط".

وكانت قد قضت محكمة جنايات دمياط بالسجن المشدد 5 سنوات لـ23 متهم بينهم قيادات بجماعة الإخوان الإرهابية بدمياط وغرامة 500 جنيه لكل منهما ووضعهم تحت المراقبة مدة مماثلة بعد تنفيذ العقوبة وبصدور ذلك الحكم تم الطعن علي تلك الأحكام أمام محكمة النقض فأصدرت قرارها السابق.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة الإخوان المحظورة والتظاهر دون تصريح وقطع الطريق والتحريض على مؤسسات الدولة وحيازة مواد مفرقعة وحيازة لافتات تحريضية ضد الجيش والشرطة.