الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

في ساحة المحكمة.. عبير بيبرس قاتلة زوجها ودعوى منع "نمبر 1" من إحياء حفلات

الأحد 24/يناير/2021 - 09:41 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد ساحات المحاكم خلال اليوم الأحد، العديد من القضايا الهامة التى تشغل بال الرأي العام، فمنها أولى جلسات محاكمة الفنانة عبير بيبرس بتهمة قتل زوجها عمدًا، والحكم في منع الفنان محمد رمضان من إحياء الحفلات، ومحاكمة يوسف بطرس غالي بـ"اللوحات المعدنية"، كما تُصدر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة حكمها في دعوى حجب "يوتيوب" عن مصر بسبب فيديو مسيء للرسول.

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى ستتناولها ساحات المحاكم المصرية على مدار اليوم. 

•• محكمة القضاء الإداري

الحكم في منع الفنان محمد رمضان من إحياء الحفلات.. بعد قليل

تصدر محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم الأحد، حكمها في الدعوى التي تطالب نقيب الموسيقيين، بإلزامه بعدم إصدار أي تصاريح للفنان محمد رمضان لإحياء أي حفلات.

وقالت الدعوى التي حملت رقم 60997 لسنة 73 قضائية، إن الفنّ هو قدرة استنطاق الذات بحيث تتيح للإنسان التعبير عن نفسه، أو محيطه بشكل بصري، أو صوتي، أو حركي، ومن الممكن أن يستخدمه الإنسان لترجمة الأحاسيس والصراعات التي تنتابه في ذاته الجوهرية، وليس بالضرورة تعبيرًا عن حاجته لمتطلبات في حياته، رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفنّ ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.

نظر دعوى زيادة بدل الصحفيين 20% سنويًا.. بعد قليل

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، الدعوى المطالبة بزيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين 20% سنويًا.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 6685 لسنة 75 قضائية كلًا من وزير المالية ورئيس المجلس الأعلى للإعلام ونقيب الصحفيين.

وطالبت روحية رضوان مقيمة الدعوى، وكيلة عن حسام السويفي عضو الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، بإصدار حكم في الشق المستعجل الخاص بوقف تنفيذ القرار السلبي بامتناع المطعون ضدهم عن زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا، المقرر لجميع الصحفيين المقيدين بجداول تحت التمرين والمشتغلين وذلك بنسبة 20% سنويا.

بعد قليل.. الحكم في دعوى حجب "يوتيوب" عن مصر

تُصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، اليوم الأحد، الدعوى المطالبة بوقف موقع يوتيوب عن العمل داخل مصر.

وسبق لمحكمة القضاء الإداري إصدار حكم في الدعوى رقم 60693 لسنة 66 ق، والمقامة من محمد حامد سالم، المحامي، التي يجري تداولها أمام المحكمة منذ 8 سنوات، حيث قضت المحكمة بإلزام مجلس الوزارء بحجب الموقع لبثه الفيلم المسيئ للرسول صلى الله عليه وسلم.

•• محكمة الجنايات

اليوم.. محاكمة متهمي قضية "خلية داعش عين شمس"

تنظر الدائرة الخامسة إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، محاكمة 9 متهمين؛ في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية داعش عين شمس".

وأسندت النيابة للمتهمين في القضية التي حملت رقم 398 لسنة 2015 أمن دولة، اتهامات الدعوة إلى أفكار متطرفة تتمثل في تكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه، وتكفير العاملين بالقوات المسلحة والشرطة واستهدافهم في عمليات عدائية، وتكفير المسيحيين واستحلال ممتلكاتهم ودمائهم ودور عبادتهم، واستهداف المنشآت المهمة والحيوية التابعة للأجهزة الأمنية"، والدعوة إلى تغيير نظام الحكم بالقوة، وتكوين تنظيم إرهابي قائم على عدة خلايا عنقودية.

215 متهمًا بقضية "كتائب حلوان" أمام الجنايات.. بعد قليل

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، محاكمة 215 متهمًا، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"كتائب حلوان".

وجاء فى أمر الإحالة، أن المتهمين فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

اليوم.. عبير بيبرس أمام "الجنايات" بتهمة قتل زوجها

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة الفنانة عبير بيبرس بتهمة قتل زوجها عمدًا. 

وكانت نيابة البساتين الجزئية، أمرت بإحالة الممثلة عبير بيبرس إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامها بقتل زوجها إثر خلافات وقعت بينهما.

وبسؤال المتهمة فى التحقيقات، أقرت بوقوع مشادة كلامية بينها وبين زوجها، تطورت إلى مشاجرة، سقط إثرها الزوج على زجاج مكسور بغرفة النوم، فحاولت إنقاذه إلا أنه فارق الحياة، وحرر المحضر اللازم بالواقعة، وتم عرض المتهمة على النيابة التي قررت حبسها احتياطيًا على ذمة التحقيقات.

بعد قليل.. محاكمة يوسف بطرس غالي بـ"اللوحات المعدنية"

تنظر الدائرة 23 جنوب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأحد، محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اللوحات المعدنية".

كانت محكمة الجنايات، قد قضت بمعاقبة يوسف بطرس بالسجن لمدة 10 سنوات "غيابيًا"، ولأحمد نظيف، رئيس الوزارء الأسبق، بالحبس لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ، والسجن لمدة 5 سنوات بحق حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، وبالحبس لمدة عام مع وقف التنفيذ "غيابيًا" للمتهم الألماني هيلمنت جنج بولس، الممثل القانوني لشركة "أوتش" الألمانية.