الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر تعيين لويد أوستن وزيرًا للدفاع

الجمعة 22/يناير/2021 - 06:54 م
 جنرال الجيش المتقاعد
جنرال الجيش المتقاعد لويد أوستن

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الجمعة، تعيين مرشح الرئيس الأمريكي جو بايدن جنرال الجيش المتقاعد لويد أوستن وزيرا للدفاع، ليصبح بذلك أول وزير دفاع من أصل أفريقي.

وأقر الترشيح 62 عضوا مقابل عضوين في المجلس الذي يضم 100 عضو، وهو عدد أكبر بفارق كبير من الأغلبية البسيطة المطلوبة. ولا يزال التصويت مستمرا.

وفي سياق متصل، أعلن الكرملين اليوم الجمعة أنه "يرحب" باقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن التمديد لمدة 5 سنوات لمعاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية (نيو ستارت) بين الولايات المتحدة وروسيا والتي تنتهي مطلع فبراير، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحافيين "لا يسعنا إلا أن نرحب بالإرادة السياسية لتمديد هذه الوثيقة"، مشيرا إلى أن "كل شيء سيكون مرتبطا بتفاصيل هذا الاقتراح".

واقترحت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تمديد معاهدة "نيو ستارت" مع روسيا خمسة أعوام، وهي الاتفاق الوحيد المتبقي بين البلدين للحد من الانتشار النووي وينتهي سريانها مطلع شباط.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي للصحافيين، إن الولايات المتحدة تعتزم طلب تمديد "نيو ستارت" خمسة أعوام اضافية، مشيرة الى انه "لطالما قال الرئيس إن معاهدة نيو ستارت تخدم صالح الأمن القومي للولايات المتحدة، وهذا التمديد ضروري أكثر عندما تكون العلاقات مع روسيا متوترة".