الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الأمريكي: رسالة ترامب "ودية للغاية"

الخميس 21/يناير/2021 - 12:41 ص
الرئيس جو بايدن -
الرئيس جو بايدن - الرئيس الأمريكي المنتخب

أعلن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، مساء الأربعاء، أنّ سلفه دونالد ترامب ترك له في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض رسالة "ودّية للغاية" التزاماً منه بالتقاليد المتّبعة.

وقال "بايدن" للصحفيين في البيت الأبيض: إنّ "الرئيس كتب رسالة ودّية للغاية".

وحتى مساء الأربعاء لم يكن واضحاً ما إذا كان ترامب سيلتزم بالتقليد المتّبع بين الرئيس المنتهية ولايته وخلفه الجديد ويترك لبايدن رسالة في المكتب البيضاوي، وذلك لأن الملياردير الجمهوري قاطع حفل التنصيب ولم يهنّئ بايدن رسمياً على انتخابه.

وكان قد ترك الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، رسالة لخلفه جو بايدن في البيت الأبيض، قبل مغادرته مقر الرئاسة الأمريكية.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض: إن ترامب ترك الرسالة الموجهة لبايدن في المكتب البيضاوي الشهير؛ وفحواها سوف يظل سرا بين الرئيس المنتخب بايدن ودونالد ترامب.

وفي سياق متصل، استهل الرئيس الأمريكي جو بايدن ولايته الرئاسية فى اليوم الأول له بالبيت الأبيض بالتوقيع على عدد من القرارات التنفيذية منها عودة الانضمام إلى اتفاقية باريس بشأن المناخ والعودة لمنظمة الصحة العالمية، ومطالبة المواطنين الأمريكيين بارتداء الأقنعة الواقية لمدة 100 يوم للحد من تفشي فيروس كورونا، وإلغاء الحظر المفروض على الهجرة من سبع دول ذات أغلبية مسلمة، ووقف بناء الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وتشمل قائمة الأوامر إجراء تنفيذيا تشمل أيضا تعليق عمليات إخلاء المساكن وقرار بشأن مدفوعات قروض الطلاب خلال الأزمة الصحية، فيما أرسل بايدن أيضا مشروع قانون إلى الكونجرس لإصلاح نظام الهجرة في البلاد. ويهدف التشريع إلى توفير مسارات للحصول على الجنسية الأمريكية للمهاجرين غير الشرعيين، ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة وتسريع وتيرة لم شمل العائلات بعد فصل الأطفال عن آبائهم على الحدود الأمريكية مع المكسيك.