الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خلال تنصيب بايدن.. واشنطن تشهد احتجاجات محدودة دون حوادث أمنية

الخميس 21/يناير/2021 - 12:15 ص
جانب من تنصيب الرئيس
جانب من تنصيب الرئيس جو بايدن

انتهت مراسم تنصيب الرئيس جو بايدن دون وقوع أي حوادث أمنية، حيث لم تشهد واشنطن سوى احتجاجات محدودة لدعم الرئيس السابق دونالد ترامب.

ولم تتحقق المخاوف من مظاهرات محتملة مؤيدة لترامب تحرض على الاضطرابات في واشنطن وفي مباني الكابيتول في جميع أنحاء البلاد.

وأظهرت صور مباني الكابيتول بالولايات حشودا صغيرة، وفي بعض الحالات متظاهرين منفردين، وهم يحتشدون لدعم ترامب.

وفي سياق متصل، وصل الرئيس الامريكي جو بايدن، الي البيت الأبيض بصحبة زوجته واولاده واحفاده ليتولي مهامه الرئاسية كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي خالفا للساكن السابق وهو الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب .

وكان بايدن ونائبه كاميلا هاريس على تكريم الجيش الأمريكي قد حرصا قبيل الذهاب للبيت الابيضبالذهاب إلى مقبرة أرلينجتون الوطنية في فيرجينيا، حيث تم وضع إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول بحضور عائلة الرئيس الامركي السابق باراك أوباما، والأسبق آل بوش، والأسبق بيل كلينتون ..  على أن يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن بعدها برفقة زوجته ونائبه هاريس وزوجها دوغ إمهوف إلى البيت الأبيض مقر الرئاسة الأمريكية لتبدأ ولايته رسميا كرئيس 46 للولايات المتحدة الأمريكية .

أكد الرئيس الامريكي جو بايدن أن الديمقراطية غالية الثمن واليوم الديمقراطية هي الغالبة .. وفى نفس هذا المكان كان هناك بعض العنف للكننا أمة واحدة قوية وان الامريكيون يتحلون بالشجاعة وغينهم على وطنهم، وعلينا ان نتوحد لمجابهة الاعداء والفقر والبطالة ونصحح الاخطاء ونوفر الوظائف وان يكون عدل عرقي ونجعل امريكا قوة فى العالم .

واضاف بايدن عقب اداءه اليمين الدستورية رئيسا جديدا للولايات المتحدة الامريكيةهناك بعض التطرف السياسي من بعض الفصائل وسوف نواجهها وسنهزمها، لكن النصر يجب ان يتم السعي اليه غبر الكفاح والخير دائما سينتصر .. كما اننا نواجه فيروس كورونا وسنحافظعلى صحة المواطنين الامريكيين .

واشار بايدن الى أننا يجب ان نتوحد ونخفف من حدة الحوار فلا توجد امة بدون توحد لمواجهة الازمة والعبور للمستقبل .. ولن نفسل ابدا فى امريكا عندما نعمل معا، ولنبدا من جديد ونستمع لبعضنا البعض ونحترم الاخر ونخمد نيران الخلافات ويجب ان نرفض الفصائل التي تحاول تفرقتنا .. وعلينا ان نكون افضل فهنا كنا نقف امام قبة الكونجرس التي وحدة الامريكيين عبر التاريخ عبر الرؤساء ومارتن لوثر كنج والمتظاهرون الذين يدافعون عن أمريكا وحقوق المرأة الامريكية والنتيجة نراها مع وصول كاملا هاريس.

واوضح أنه لا يمكن ان نتفرق ولكن من يدعمنا نتوجه لهم بالشكر .. انظروا الى قلبي اذا كنتم غير متوافقين فهي الحرية لكن الخلاف لن يؤدي الى الفرقة واعدكم ان اكون لكل الامريكيين الذين دعموني والذين لم يدعموني .. وكما يقال التوحد من خلال محبة البعض وايجاد الفرصة والكرامة والسعي للحقيقة.

وأضاف بيدن ان الاكاذيب التي تم ترويجها خلال الاسابيع السابقة تغلبنا عليها وتم ضحدها، فالامريكيين ينظرون للمستقبل وهم قليقين لكن اعدكم ان اتفهم هذا القلق وان هناك من يسعون ان ننهي هذه الحرب بين الازرق والابيض اذا اظهرنا بعض التواضع والمرونة وان نقف فى محل الاخر ونلتمس له العذر فلا يوجد شئ يمنع القدر ففي بعض الاحيان يجب ان نساعد بعضنا وان نجد بلدنا قوية واقوي من الماضي حيص نحتاج لبعضنا البعض لمواجهة هذا الشتاء القارص وهذا الفيروس القاتل .. واعدكم اننا سنتخطي الصعاب معا وكل زملائي فى مجلس الشيوخ يعرفون ان العالم ينطر الينا.

الولايات المتحدة تم اختبارها ولكننا خرجنا اقوياء وسنقوم نكون شريكا قويا للنمو واول قرار اني اطلب منكم مشاركتي فى لحظات صامتة من الصلاة لكل من قضوا جراء الجائحة والذين ضحوا من اجل وطننا والجائحة .

أدي السياسي الديمقراطي جو بايدن اليمين الدستورية ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية ويتولى السلطة في بلد يعاني انقسامات سياسية عميقة وتعصف به جائحة فيروس كورونا.

وبذلك انتقلت الرئاسة الأمريكية إلى الرئيس المنتخب بايدن (78 عاما)، الذي سيصبح أكبر الرؤساء الأمريكيين سنا في التاريخ، خلال مراسم مصغرة في واشنطن لن تشهد القدر المعتاد من الأبهة والأجواء الاحتفالية بسبب الجائحة والمخاوف الأمنية بعد الهجوم الذي شنه أنصار الرئيس دونالد ترامب على مبنى الكونجرس (الكابيتول) في السادس من يناير .

وكان الرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب قد غادر واشنطن صباح اليوم الأربعاء للمرة الأخيرة كانت بعد الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي الواحدة بتوقيت جرينتش، بطائرة هليكوبتر حيث حضر حفل وداع في قاعدة أندروز الجوية المشتركة على الرغم من أنه لم يكن متوقعا أن يكون في وداعه كبار الجمهوريين بمن فيهم نائب الرئيس مايك بنس.

ويمثل رفض الرئيس استقبال خليفته قبل حضور حفل التنصيب مخالفة لتقليد سياسي يعود إلى أكثر من 150 عاما، رافضا بذلك لقاء خلفه والتأكيد على الانتقال السلمي للسلطة، وفي حضور جمهور محدود، أدي الرئيس المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة الأمريكية العليا جون روبرتس واضعا يده على إنجيل توارثته عائلة بايدن على مدى أكثر من 100 عام.

وأصبحت كاملا هاريس، وهي ابنة لمهاجرين من جاميكا والهند، أول شخص من أصحاب البشرة الداكنة وأول امرأة وأول أمريكية من أصل آسيوي تتولى منصب نائب الرئيس بعد أن تؤدي اليمين الدستورية أمام القاضية بالمحكمة العليا سونيا سوتومايور، وهي أول عضو من أصل لاتيني بالمحكمة، حيث أقيمت المراسم أمام مبنى الكابيتول الذي جرى تشديد إجراءات الأمن حوله في أعقاب هجوم أنصار ترامب عليه واقتحامه قبل أسبوعين، واستُدعي الآلاف من قوات الحرس الوطني إلى المدينة بعد حصار المبنى الذي شهد مقتل خمسة أشخاص وأجبر النواب على الاختباء لبعض الوقت.

وبدلا من احتشاد أنصار الرئيس الجديد لحضور المراسم، غطى متنزه ناشونال مول بنحو 200 ألف علم و56 مصدرا للإضاءة ترمز لسكان الولايات والمناطق الأمريكية، حيث حضر المراسم نائب الرئيس المنتهية ولايته مايك بنس والرؤساء الأمريكيين السابقين باراك أوباما وبيل كلينتون وجورج دبليو بوش مراسم التنصيب.

 

وبذلك يكون التنصيب تتويجا لمسيرة بايدن التي بدأها قبل خمسة عقود وشملت أكثر من 30 عاما في مجلس الشيوخ الأمريكي وفترتين في منصب نائب الرئيس في إدارة أوباما، لكنه سيواجه سلسلة من الأزمات المتداخلة التي ستمثل تحديا حتى لشخصية مثله تتمتع بالخبرة السياسية، ومن بين هذه الأزمات جائحة فيروس كورونا التي وصلت إلى مرحلة قاتمة أمس الثلاثاء آخر أيام ترامب في السلطة حيث وصل عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس في الولايات المتحدة إلى 400 ألف وفاة كما سجلت الإصابات 24 مليونا وهو أعلى عدد لحالات الإصابة على مستوى العالم.