السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

في عيد ميلادها.. تعرف على إنجازات فريدة عثمان "السمكة الذهبية"

الإثنين 18/يناير/2021 - 02:35 م
فريدة عثمان
فريدة عثمان

تحتفل فريدة عثمان بطلت العالم للسباحة، الشهيرة بعيد ميلادها الـ26، حيث ولدت في في مثل هذا اليوم 18 يناير من عام 1995 بالولايات المتحدة الأمريكية.

تشتهر فريدة عثمان "بالسمكة الذهبية"، صاحبة الرقم القياسي المحلي على مستوى الكبار في مسابقات الـ 50 والـ 100 متر حر وفراشة وظهر، وبطلة أفريقيا وحاملة الرقم القياسي في الـ 50 متر فراشة.

بدأت عثمان السباحة وهي في سن الـ6 من العمر، ثم توقفت لتعودإلى السباحة مجددًا وهي في عمر الـ11 عاما، نجحت في تحقيق المركز الـ5 عقب مشاركتها في دورة الألعاب الأفريقية عام 2000.

إنجازات فريدة عثمان

فازت لمصر بأول ميدالية في تاريخها في بطولات العالم للناشئين في السباحة، فهي أول شخص يحمل رقم قياسي عالمي في رياضة السباحة.

تفوقت فريدة ونجحت في حصد ذهبية 50 متر فراشة عام 2010، عقب مشاركتها في البطولة الأفريقية في الدار البيضاء بالمغرب.

نالت فريدة عثمان بعد تحقيق عديد من الإنجازات محليًا وإقليميا منحة دراسة بجامعة كاليفورنيا بيركلي، المشهورة بالسباحة، ودرست التسويق والدعاية في الجامعة ، ومن الطبيعي أن تشارك مع فريق السباحة للجامعة، حتى أصبحت قائدة الفريق .

وحصدت السمكة الذهبية عديد من الألقاب والجوائز من مختلف بلاد العالم، حيث نجحت في الحصول على جائزة بن راشد ال مكتوم للإبداع الرياضى، وذلك بعد تتويجها ببرونزية بطولة العالم كأول مصرية تتوج على منصات عالمية، بالإضافة إلى إطلاق اسمها على مجمع حمامات السباحة الجديد بمركز شباب الجزيرة.

وقامت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، بتكريم فريدة عثمان باعتبارها ضمن أفضل 13 شخصية رياضية، بجابن كل من محمد صلا ونور الشربيني بطلة الإسكواش.

تم اختيار فريدة عثمان ضمن أفضل 30 شخصة مؤثرة في منطقة الشرق الأوسط، تحت سن 30 عاما، بالإضافة إلى أنها تعد من أهم 5 نساء في القارة الإفريقية تحقق ميدالية في منافسات السباحة.