الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وكيل البرلمان: مثول الحكومة غدًا أمام البرلمان ليس لنيل الثقة

الأحد 17/يناير/2021 - 10:10 م
النائب أحمد سعد الدين
النائب أحمد سعد الدين

أكد النائب أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، أن مثول رئيس مجلس الوزراء أمام البرلمان غداً لمناقشة البرنامج التنفيذي للحكومة ليس لنيل الثقة من البرلمان الجديد.

وأوضح أن مثول الحكومة أمام البرلمان لنيل الثقة يكون فقط في حالة إذا الحكومة جديدة وتم تشكيلها فإنها تعرض على مجلس النواب وفقاً للدستور في مادته رقم 146.

وتابع في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً: "الحكومة كانت في وقت سابق قد قدمت برنامجها مصر تنطلق لنيل الثقة من البرلمان وفقاً للدستور والمادة 129 من اللائحة الداخلية للبرلمان، حيث يضم البرنامج الفترة مابين 2018-2022، ثم عادت الحكومة وتقدمت أيضاً في وقت سابق بتقرير عن تنفيذ البرنامج عن الفترة بين يوليو 2018 وحتى يونيو 2020 ومن ثم لدة مناقشة البرلمان للتقرير المقدم عن البرنامج وجدنا  في النواب  بعض السلبيات   ومن ثم  إرتأت  اللجنة العامة في أول إجتماعها في الفصل التشريعي الثاني إستدعاء الحكومة وكل وزارة لبحث  كيفية التطبيق  للبرنامج الحكومي".

وكشف أن أوجه القصور التي لوحظت في التطبيق تشمل عدة  مجالات ضمن عدد من الوزرات  في إطار رصد لجان البرلمان المختلفة  المختصة في مجالات مختلفة لاوجه القصور  في تطبيق الحكومة لبرنامجها".

ورداً على سؤال "الحديدي" "لحقتوا  تقروا التقرير إمتى ؟ وأنتوا لسه بادئين ؟  فأجاب سعد الدين قائلا: "رئيس مجلس  النواب أول من إطلع على التقرير الخاص ببرنامج  الحكومة "مصر تنطلق" وأغلب رؤساء اللجان الحالين في البرلمان الجديد  كانوا موجودين في الفصل التعي السابق  وملمين  بالقضية من الاساس".

وكشف أن أغلب اللجان  لديها ملاحظات على أداء  الحكومة  قائلا " غداً سيمكون  هناك تعقيب من السادة النواب على بيان الحكومة.. ولم يتم حصر الملاحظات  بصورة كاملة لكن سيتم منح الوقت الوقت للنواب الذين تقدموا بطلب الكلمة".

وحول سلطات البرلمان في محاسبة أعضاء الحكومة وإمكانية سحب الثقة من أحد الوزراء  قال: "سحب الثقة في القانون لابد أن يكون ناتج  عن إستجواب لكن يمكن في الغد  إحالة الدراسات والملاحظات  للجان النوعية  لاجراء تقرير عنها".

وكشف أن رئيس الوزراء سيمثل غداً في تمام الحادية عشرة صباحاً، بالاضافة لوزيري التنمية المحلية  ووزير التموين، مؤكداً أن جلسة الغد لن تكون طويلة لدرجة كبيرة قائلا: "بيان رئيس الوزراء لن يكون طويلاً، ولا أعتقد أن تكون الجلسة طويلة جداً   فمعظم   الوقت سيكون في تعقيبات السادة أعضاء مجلس النواب".

وكشف أن الكلمات التي ستمنح  لاعضاء البرلمان غداً وحصرها  يتم عبر شاشة إلكترونية يتم حصر عددها في الصباح غداً.

نافياً أنه سيتم إذاعة جلسة البرلمان غداً على الهواء مباشرة قائلا: "نتمنى ذلك وسنعرض الامر على المجلس".

يذكر أن الجلسة العامة لمجلس النواب، تشهد غدا الاثنين، إلقاء رىيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى بيان الحكومة عن موقف تنفيذ برنامج الحكومة حسبما أكد جدول الأمانة العامة لمجلس النواب بشأن جلسة الغد.

كما يلقي وزراء التنمية المحلية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التموين والإعلام بيانا حول برنامج الحكومة.

وكان النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قد أكد أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى من المتوقع أن يحضر غدا الاثنين أمام البرلمان، إلى جانب أحد الوزراء، وذلك تلبية لطلب مجلس النواب، مشيرا إلى أن اللجنة العامة خلال اجتماعها اليوم برئاسة المستشار حنفى الجبالى،وضعت الإطار العام للعمل ومناقشة الحكومة، وهو الاجتماع الذى حضره المستشار علاء فؤاد وزير شئون مجلس النواب.

وقررت اللجنة العامة لمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، استدعاء الدكتور رئيس مجلس الوزراء والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج عملًا بالمادة 136 من الدستور، والمادتين 26، 27 من اللائحة الداخلية، على أن يتم ذلك في جلسات عامة متتالية وذلك على النحو الذى سوف يحدده مكتب المجلس، ويخطر به مجلس الوزراء.