الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

بريطانيا ترفع اسم مبارك وأسرته من قائمة العقوبات

الجمعة 15/يناير/2021 - 11:08 م
الرئيس الراحل حسني
الرئيس الراحل حسني مبارك برفقة أسرته


قررت المملكة المتحدة عدم إدارج الرئيس المصري الراحل حسني مبارك وأفراد أسرته في قائمة العقوبات البريطانية الصادرة في 1 يناير 2021.

هذه القائمة، والتي تم إقرارها من جانب السلطات المعينة نتيجة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، وتحل محل نظام العقوبات المصرية المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي والمطبقة سابقًا في المملكة المتحدة.

وعلى مدار الـ10 سنوات الماضية طعنت أسرة مبارك على صحة وقانونية العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضده.

ويمثل هذا القرار دليلًا قويًا على صحة موقفهم.

وصرح جمال مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق: "أن قرار المملكة المتحدة بعدم تطبيق عقوبات مماثلة لتلك التي فرضها الاتحاد الأوروبي، والذي يأتي لاحقًا للقرار الإيجابي لمحكمة العدل الأوروبية في هذ الصدد، هو تطور مهم لأسرتي وهو أمر مهم بشكل خاص في حالتي، حيث كانت مدينة لندن مكان إقامتي وعملي المهني على مدار ما يقرب من 10 سنوات".

ولقد تم فرض هذه العقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي على والدي الراحل ووالدتي على الرغم من أن آيا متهما لم يتملك في أي وقت من الأوقات أي أصول في المملكة المتحدة أو أي أصول خارج مصر.


وحكمت محكمة العدل الأوروبية، وهي أعلى مؤسسة قضائية في أوروبا، بإلغاء العقوبات التي تم فرضها من قبل الاتحاد الأوروبي على أسرة مبارك من عام 2016 وحتى عام 2018 وإلغاء تجميد أموال الأسرة، وتؤكد "التايمز" البريطانية أن جولة أخرى من العقوبات فرضت على أسرة مبارك عام 2019، مما يستلزم أن تطعن الأسرة على هذه العقوبات قبل البدء في التصرف في الأموال المفرج عنها حتى 2018.