الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

الاتحاد الإفريقي يُكَرم السيسي لدوره في إطلاق المنطقة التجارية الحرة

الجمعة 15/يناير/2021 - 10:34 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

نظم الاتحاد الإفريقي بالتنسيق مع عدد كبير من منظمات رجال الأعمال والقطاع الخاص الإفريقي، حفل تكريم لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وعدد من رؤساء الدول الإفريقية.

وتسلم السفير أسامة عبد الخالق، سفير جمهورية مصر العربية في أديس أبابا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، جائزة القطاع الخاص نيابةً عن رئيس الجمهورية، وذلك تقديراً لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية مطلع يناير الجاري.

وأكد السفير المصري على ما أولاه رئيس الجمهورية من إهتمام ومتابعة حثيثة لإجراءات إطلاق هذه المنطقة خلال تولي رئاسة الاتحاد الإفريقي، في ظل الدور المحوري للاتفاقية في دعم جهود التنمية في القارة من خلال ربط الأسواق الإفريقية ببعضها البعض، بما ينعش القطاعات الصناعية والزراعية في تلك الدول ويطور من المنظومة الاقتصادية لدول القارة. 

يُذكر أن فترة رئاسة رئيس الجمهورية للاتحاد الإفريقي شهدت الإعلان عن تدشين المرحلة التنفيذية لمنطقة التجارة الحرة القارية خلال قمة الاتحاد الإفريقي الاستثنائية في يوليو 2019، حيث استمرت المفاوضات الخاصة بالمنطقة على مدار العام ونصف العام الماضيين، وصولاً إلى إطلاق المنطقة بشكل رسمي في مطلع يناير الجاري. 

وقد شهد حفل التكريم، والذي نظمته مفوضية الاتحاد الإفريقي في مقر الاتحاد بالتنسيق مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص، وعلى رأسها مجلس الأعمال الإفريقي وغرفة تجارة عموم إفريقيا واتحاد غرف تجارة غرب وغرفة تجارة شرق إفريقيا، تقديم الجوائز للشخصيات البارزة التي لعبت دوراً محورياً في إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية.