الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

كمال درويش يفتح النار فى حوار لـ "مصر تايمز".. "العدل" لا يصلح لرئاسة الزمالك.. الأهلى لا يستحق اللقب.. رئيس الزمالك عنده مشاكل فى سلوكه.. أشرف صبحى لرئاسة الأبيض.. حازم إمام خبرته الإدارية محدودة

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 03:48 م
كمال درويش
كمال درويش

- المنتخبات الأوروبية لكرة اليد أصرت على عدم وجود جمهور بسبب فيروس كورونا المستجد 
- اللي عايز يمشي من الزمالك مع ألف سلامة
- محدش عبر مصطفى محمد الا لما لعب فى الزمالك 
- أرفض تمامًا ترشح المؤلف والسيناريست الدكتور مدحت العدل، وأقول له خليك فى شغلك وتأليف الأغانى والمسلسلات
- الأهلى لا يستحق التتويج بلقب دورى أبطال إفريقيا
- البعض توقع إنهيار فريق الكرة فى نادى الزمالك وهذا لم يحدث
- أرفض ترشح عمرو الجناينى لرئاسة الزمالك ويجب أن يكون عاقلاً
- حازم أمام لا يصلح رئيسًا للزمالك فى الوقت الحالى، بسبب خبرته الإدارية المحدودة
- محمود الخطيب يسترد الآن جميع حقوقه.. ودائمًا الهجوم يصب لصالح المهجوم عليه 



نجحت العديد من الشخصيات فى حفر اسمها للأبد في سجلات تاريخ الرياضة المصرية، ببصمات إدارية لا تخطئها العين، لتكتب نجاحات بارزة لا نجحت العديد من الشخصيات فى حفر اسمها للأبد في سجلات تاريخ الرياضة المصرية، ببصمات إدارية لا تخطئها العين، لتكتب نجاحات بارزة لا تنسى، ويعد كمال درويش، الرئيس الأسبق لنادى الزمالك أحد أبرز هذه الأسماء اللامعة في تاريخ الرياضة، لما صنعه من نجاحات كبيرة، قادت قلعة ميت عقبة لحصد الألقاب والبطولات .

تولى كمال درويش، رئاسة نادي الزمالك عام 1996، بقرار من الدكتور عبد المنعم عمارة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في ذلك الوقت بعد حل المجلس الأبيض السابق، حيث نجح في تحقيق طفرة إدارية بنادي الزمالك، منذ تولي رئاسة النادي بالتعيين لمدة عام واحد فقط، قبل أن يفوز برئاسة النادي في دورتين متتاليتين حتى 2005، وحقق 1187 بطولة في جميع الألعاب، ثم عاد بقرار جديد من طاهر أبو زيد وزير الرياضة عام 2013، رئيسا معينا لنادي الزمالك، خلفا لمجلس ممدوح عباس. 

وفى ضوء ذلك حرص موقع "مصر تايمز" على التواصل مع الدكتور كمال درويش كرئيس لجنة الحكماء فى الزمالك، للرد على ما يدور داخل أروقة القلعة البيضاء والتحدث معه حول كأس العالم لكرة اليد.


ما رأيك فى استضافة مصر لكأس العالم لكرة اليد ؟
الحقيقة مصر تعطى درس للعالم بأكمله.. العالم كله استخبى ورفع إيده لفوق بسبب كورونا وقال الموضوع انتهى.. إلا فريق العمل بتاعنا.. بجانب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وحسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، وهشام نصر رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد، كلهم اجتمعوا على أن العالم يجى عندنا والمنافسات تستمر.. هذه البطولة نوع من أنواع تحدى البشرية للحياة، تحدى الوباء والمرض، فى هذا الشتاء القاسى مصر تقود تحدى الأمل أمام العالم كله وبالتوفيق لجميع المسئولين، وعلينا دور كبير فى المساندة والدعم.

ما هى فرص منتخب مصر فى كأس العالم لكرة اليد؟
كرة اليد من الألعاب السريعة ويتوقف الأداء على التوفيق، وفريق كرة اليد في مصر هو الوحيد الذي حقق مركز متقدم في البطولات الجماعية وحقق المركز الـ8 فى بطولة العالم، والمركز الـ6 فى الأولمبياد، وأن تحقق ذلك في منافسه مع 202 دولة على مستوى العالم فذلك يعتبر إنجاز.. ونتمنى أن نعيد الإنجاز مرة أخرى ونحقق مركز متقدم ونسعد الشعب المصرى، ونحافظ على ما حققناه فى البطولة الأخيرة ونتفوق عليه وندخل فى المربع الذهبى .

ما رأيك في عدم وجود جماهير في البطولة؟
الحدث مهم جدا.. ويلقى اهتماما بداية من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، إلى كل وزراء مصر، لإخراج البطولة بشكل يليق بمصر، المنتخبات الأوروبية أصرت على عدم وجود جمهور بسبب فيروس كورونا المستجد، وعلينا أن نحترم وجهة نظرهم، لكن علينا أن نعترف فى الوقت ذاته بالتأثير السلبى لغياب الجماهير على مستويات اللاعبين.. وحلمنا أن نلعب بشكل رائع فى بطولة العالم ونصل لأفضل نقطة ممكنة لكن يجب أن نفكر فقط فى لعب المباريات والتركيز فى كرة اليد وهذا هو الأهم فى النهاية، فيجب أن يبذل الجميع قصارى جهدهم ليسعد الشعب المصرى بغض النظر عن النتائج .



كيف ترى الأزمات التى تحدث داخل نادى الزمالك ؟
لا توجد أزمات فى نادى الزمالك، والذى يحدث طبيعى بالنسبه لأى مؤسسة رياضية، ولكن كان هناك مسؤول لا يعرف شيئاً عن قيم وعادات النادى، ولكن هو بذل مجهود لا ينكر، ولكن كان عنده مشاكل فى سلوكه الشخصى ولا يناسب على الإطلاق لإدارة مؤسسة الزمالك .

كيف رأيت خسارة نهائى إفريقيا أمام الأهلي؟
فى البداية الأهلى لا يستحق التتويج بلقب دورى أبطال إفريقيا، الزمالك كان الطرف الأفضل فى المباراة، بالتأكيد انتابنى شعور بالحزن الشديد لعدم تتويج الزمالك باللقب،لكن الخسارة ليست نهاية العالم، وسنحاول مجددا هذا الموسم من أجل الفوز وحصد اللقب الإفريقى واستعادة لقب الدورى، هناك من توقع بإنهيار فريق الكرة فى نادى الزمالك بعد خسارة اللقب الإفريقى، لكن الفريق استطاع النهوض من جديد، والدليل النتائج المميزة التى حققها حالياً فى مسابقة الدورى العام . 

رأيك فى العروض المقدمة للاعبى الزمالك؟
الزمالك يمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين، وتلقى هؤلاء اللاعبين لعروض من أندية خارج مصر، أمر يجب أن يسعد جماهير الزمالك، وليس اللجوء إلى نظرية المؤامرة، المؤسسات الرياضية حاليًا أصبحت مؤسسات رياضية اقتصادية حاليًا، وعليها أن توافق على بيع عدد من اللاعبين من أجل إنعاش خزائن النادى، الزمالك مش بيقف على حد، وأى لاعب فى مصر يتمنى أنه يلعب فى الزمالك.


كيف ترى موقف مصطفى محمد مع الزمالك؟
مصطفى محمد لعب فى الداخلية وطنطا وطلائع الجيش، ومحدش كان بيتكلم عنه، ولما لعب موسم واحد فى الزمالك إنهالت عليه العروض، لكنه نسى فضل الزمالك عليه، وأنصح اللجنة المؤقتة حال الموافقة على احترافه بوضع فى العقد نسبه للزمالك من انتقاله لأى فريق أخر، مثل ما فعلته مع أحمد حسام "ميدو" .

بالنسبة لموقف فرجاني ساسي مع الزمالك؟
لا أحد كان يعلم شئ ولا يعرف فرجاني ساسى قبل أن ينضم إلى الزمالك، ويجب الا يبالغ فى طلباته المادية للتجديد مع الفريق والتشرط علي نادى الزمالك .

وجه كلمة إلى الراحلين من الزمالك؟
مع السلامة، والنادى لن يقف على أى شخص مهما كان أسمه ووضعه، مؤسسة الزمالك باقيه وستستمر، وجميع الأشخاص تتغير بداية من رئيس النادي حتى أصغر عامل داخل النادى .

ما رأيك فى إعلان مدحت العدل ترشحه لرئاسة نادى الزمالك؟
أرفض تمامًا ترشح المؤلف والسيناريست الدكتور مدحت العدل، وأقول له خليك فى شغلك وتأليف الأغانى والمسلسلات، ولا يصلح للرئاسة مؤكدًا "خليك في شغلك"، فنادى الزمالك تولى رئاسته ملوك ورؤساء جيوش ووزراء وملئ برجال عظام يمكن لهم حاليًا التقدم للرئاسة، ولكن مدحت العدل لا يصلح لها وأقول له "خليك في الأغاني أنت ماشي كويس".

رأيك إذا تقدم عمرو الجنايني لرئاسة الزمالك؟
أنا ضد تمامًا أن يتقدم عمرو الجناينى، رئيس اللجنة الخماسية المسئولة عن اتحاد الكرة السابق، أن يترشح للانتخابات الرئاسية فى الزمالك فهو كان يأخذ منى التذاكر لحضور المباريات، ويجب أن يفصل بين العمل الإداري وبين ميوله، ويجب أن يكون عاقلًا.

هل ممكن أن تتقدم مرة أخرى لترشح لرئاسة الزمالك؟
لن أترشح ولم أكن من الأساس أرغب فى أى من هذه الأمور ولكن الزمالك كان يحتاج لتضافر الجميع فتواجدنا، وكما قلت إن دورنا استشارى فقط ولن يكون لنا دور فى أى انتخابات قادمة، وأعلنت هذا الأمر منذ سنوات وأكرره الآن، وكمال درويش ليس محسوبا إلا على الزمالك وعلى نفسه فقط، و لى تاريخى فى نادى الزمالك صاحب الفضل علينا وأحافظ عليه وأحافظ على هذا الكيان الكبير.

رأيك من الأمثل لقيادة رئاسة الزمالك في الفترة المقبلة؟
حتى الآن لم تضح الرؤية لكن عند الترشح وفتح باب التقدم ستتضح أكثر ويمكن أن نقول وقتها، ويمكن أن يترشح أحد الوزراء السابقين أو حتى الحاليين، فمن الممكن أن يستقيل أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة الحالى ويتقدم إلى الرئاسة.

رأيك في الهجوم الذي يتعرض له شيكابالا؟
هذا طبيعي.. ضريبة النجومية ويجب أن يكون متوقع ذلك، وهو لم يستفز جمهور الأهلى بل بالعكس هو ساند الفريق وجماهيره أثناء مجزرة بورسعيد.

هل يمكن أن يكون حازم أمام رئيسًا للزمالك في المستقبل؟
لا يصلح أن يكون حازم أمام رئيسًا للزمالك فى الوقت الحالى، بسبب خبرته الإدارية المحدودة، ومن الممكن أن يتعلم ويكون له دورًا في المستقبل.

رأيك فى الإساءات التى تعرض لها محمود الخطيب من رئيس الزمالك السابق؟
محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلى، يسترد الآن جميع حقوقه، ونحن دائمًا مع الأخلاق، ودائمًا الهجوم يصب لصالح المهجوم عليه وليس صاحب الهجوم.