الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

طبيبة أطفال: لا يمكن اعطاء لقاح فيروس كورونا للحامل أو الأم المرضعة

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 05:42 م
 الدكتورة جيهان الشرنوبى
الدكتورة جيهان الشرنوبى

قالت الدكتورة جيهان الشرنوبى أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة ،ان حوالي 50% من الأطفال في مصرتم اصابتهم بفيروس كورونا ،حيث يمكن للرضع ان يصابوا بفيروس كورونا أو يتم إنجابهم مصابين بالفيروس وذلك اذا كانت الأم مصابة بالفعل.

وأكدت الدكتورة جيهان لـ "مصر تايمز" ان العدوى لا تنتقل من الأم للطفل من خلال الرضاعة ،لكن تنتقل من خلال اللمس أو النفس ،ويجب على الأم المصابة أخد الأحتياط والاجراءات الاحتراوية عند التعامل مع الطفل فيلزم عليها ان ترتدي الكمامة ،غسل الايد جدًا قبل الأقتراب من الطفل.

واضافة ان البرتوكول العلاجي للأطفال مشابه البروتكول البالغين لكن بنسب أقل ويتم تحديد العلاج  على حسب وزن الطفل ،ونادرًا ان يتوفى الطفل بسبب الفيروس . 

وصرحت الدكتورة جيهان ،بعد سماح للحامل أو الأم المرضعة أن تلتقي لقاح كورونا ،ولا للأطفال الأقل من 16 عام 
وأوضحت أستاذة طب الأطفال ،ان الموجه الثانية من فيروس كورونا ،أقل شرشة من الموجه الأولى  لكن أوسع انتشارًا حيث أكدت ان عدد الوفيات تزداد بسبب سرعة انتشاره ليس لزيادة شراسته.

وكشفت جيهان الشرنوبي ،عددت نصائح يجب التزام الأم بها لـ حماية أطفالها وهي :يجب على الأم اتابع النظافة الشخصية الدائمة نظرًا لوجودها الدائم مع أطفالها ،وارتداء المسك في المنزل في حالة وجود اشتباه .

وأستكملت نصائحها بـ عدم تقبيل الطفل نهائى وعدم السماح بـ زيارات خارجية حتي لو من الأقارب حفاظًا على سلامته ،التطهير الدائم للأسطح والأرضيات ،عدم اختلط الأم بأشخاص لعدم اختلاطها مع مرضى وحمل الفيرس للطفل ،كما شددت بعد تناول أدوية بدون الروجوع إلي الطبيب المعالج نظرًا لعدم وجود بروتوكول علاجي ثابت لانه يختلف من شخص لشخص على حسب الأعراض وقوة تحمل الجسم.