السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

هدي جمال عبدالناصر تكشف عن كواليس بناء السد العالي

الإثنين 11/يناير/2021 - 11:31 م
الدكتورة هدي جمال
الدكتورة هدي جمال عبد الناصر

أكدت الدكتورة هدى عبد الناصر أستاذة العلوم السياسية إبنة الرئيس الراجل جمال عبد الناصر، أن فكرة إنشاء السد العالي  كانت موجودة من قبل ثورة 23 يوليو لكنها نفذت في أعقابها  قائلة: "الفكرة كانت موجودة من قبل الثورة لكنها نفذت  بعدها في أعقاب  إجراء دراسات  بين المهندسين المصريين والالمان  وكان مشروع ضخم  يحتاج إلى ترتيب وتنظيم وتأخر المشروع ".

وأضافت في لقاء عبر تطبيق  "سكايب" خلال  برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"  في حلقة خاصة  بمناسبة مرور خمسين عاماً على إفتتاح السد العالي قائلة: " فيه ناس بتسأل ليه قام بتأميم قناة السويس   هي كانت راجعة عام 1968 ؟ ومن ضمن الوثائق  البريطانية الي عندي  في أواخر الاربعنيات أنهم كانوا عاوزين يعملوا مشروعات توسيع للقناه .. وقيل لهم وقتها  للانجليز  هتعملوا مشروعات ليه ؟ ماهي راجعة للمصريين سنة 1968  فكان الرد : لا طبعاً مش هنرجعها ليهم وبالفعل  كانت هناك محاولات لمدة الامتياز  من سنة 1968 لمدة أربعين عاماً".

وكشفت أن رئيس جمعية ديسليبس  ذكر في أحد اللقاءات  أن قناة السويس لم تكن ستعود بعد إنتهاء  فترة الامتياز  وان النية  كانت معقود  على عدم إعادتها للمصريين قائلة: "وبالتالي  القصة  اصبحت قضية مهمة بمفردها وـاميمها كان لتأميم  السد العالي  فنموذج الكفاح ليس قاصراً فقط  على السد العالي لكن القناة ايضاً وتأميمها  قصة منفصلة تعكس كفاح الشعب المصري خاصة في ظل  فترة الاستعمار البريطاني المتتدة فيالقارة الافريقية وكثير من الدول الاسيوية".

وحول تأميم  قناة السويس سنة 1956  وعلاقته ببناء السد  قالت: "التأميم  جاء رد  فعل لوقف تمويل السد العالي   من جانب  البنك الدولي والامريكان حيث وعدونا في البداية ثم حاولوا وضع شروط في نصف الطريق ولم يوافق الرئيس ناصر ثم  أعقب ذلك  موافقتهم ثم جاء خطاب ناصر 26 يوليو2956   حيث قال الرئيس : إحنا مش فقراء   إحنا ناخد القناة  ونستفيد بيها".

مشيرة إلى أن الرئيس عبد الناصر كان يعي أن العملية لن تمر بسهولة حيث ان الامبراطورية البريطانية والفرنسية وقتها في عز مجدهم  حيث خدث العدوان الثلاثي  عام 1956 التي أصبحت فيما بعد قدوة لدول العالم الثالث".

وكشفت أن الانجليز والفرنساويين  والامريكان في أعقاب  التأميم إقترحوا عقد في مؤتمر في  لندن لتدويل قضية تأميم قناة السويس قائلة: "المؤتمر  ده حدد له 16 أغسطس عام 1956 ثم يفاجيء العالم   بأن الشعوب العربية وقتها من الخليج للمحيط  رغم كونها ليست مستقلة ومحتلة  قامت واجهت  ذلك  بالاضرابات .. والجزء ده هزني  أوي لان  مسألة الشعوب العربية  ملهاش دعوة بالحكومات بما يعكس التضامن العربي  حيث ان الشعوب العربية شعب واحد".

وكشفت هدى أنها قامت بزيارة السد العالي  اثناء تشييده وكانت صغيرة في الست وقتها قائلة: "رحت كذا مرة  من خلال المدرسة او الجامعة لكن أكثر زيارة مش هنساها أني مشيت في انفاق السد وقت التشييد كانت لسه المياه لم تدخل بها  ومشينا والمكان كان عبارة عن خلية نحل وقتها وحسيت بالارادة  من قبل الشعب المصري وقتها".

وكشفت أن السد العالي يمثل أهمية قصوى للرئيس عبد الناصر  حيث كان سعيداً جداً رغم التحديات حيث إستطاعت مصر التغلب  عليها وأنشأت السد  قائلة: كان سعيد جداً والحمد لله   أنو إتعمل  لو كنا صبرنا أكتر ممكن مكنش إتعمل بسبب الظروف الدولية.. كان سعيد جداً  وأناللاسف مارحتش معاهم يوم تحويل مجرى النهر سنة 1964  لانه تزامن مع الامتحانات في شهر مايو لكن شفتها في التلفزيون".