الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فلسطين توقع 4 عقود للحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا

الإثنين 11/يناير/2021 - 08:20 م
محمد اشتية رئيس الوزراء
محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني

أعلنت السلطة الفلسطينية، اليوم الاثنين، توقيع أربعة عقود للحصول على لقاحات مضاده لفيروس كورونا، بينها للقاح الروسي، على أن يتم تسليمها خلال شهرين، وتشمل 70% من السكان، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

ولم تتلق السلطة الفلسطينية الى الان أي لقاح، في حين أملت أن تتسلم الشحنة الاولى مع بداية فبراير، وذلك بفضل آلية كوفاكس الدولية لمساعدة الدول الاكثر فقرا.

وقال محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، خلال الإجتماع الأسبوعي للحكومة إن وزارة الصحة وقعت عقوداً مع أربع شركات لتسليم اللقاحات التي ستصل في الشهرين المقبلين.

وأوضح  اشتيه أن التلقيح سيشمل أولاً الطواقم الطبية والمرضى والمسنين، على أن تشمل حملة التلقيح 70% من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو ما يعادل4,8 مليون نسمة.

ووقعت العقود الاربعة بقيمة 21 مليون دولار، مع شركات فايزر، بايونتيك وأسترازينيكا، وجونسون أند جونسون، ومركز الأبحاث الروسي غاماليا، الذي طور لقاح سبوتنيك-في.
 
واكدت مي الكيلة وزيرة الصحة، أنها وافقت على اللقاح الروسي الذي إنتقده علماء غربيون، في حين دعت منظمة التحرير الفلسطينية المجتمع الدولي الى أن يحث إسرائيل، على إحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي وتوفير اللقاحات.