السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير البترول: نتوقع إحلال 250 ألف سيارة خلال مبادرة التحويل للغاز

السبت 09/يناير/2021 - 11:12 م
الدكتور طارق الملا
الدكتور طارق الملا - وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الأقبال من قبل المواطنين على معرض تكنولوجيا تحويل السيارات للعمل بالغاز لم يكن متوقعاً لكن السبب الرئيسي في عملية الإقبال يعود لكون العملية باتت مشروعًا قوميًا حصل على دعم مباشر من السيد الرئيس ومن ثم حصل على الزخم المناسب له  من كافة المؤسسات.

وأكد "الملا" في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن جميع جهات الدولة تضامنت في ذلك حتى تستطيع تحقيق هذه النتيجة وهذا الانجاز بان يصبح مشروعاً قومياً ومن ثم كان هذا الإقبال من قبل قائدي المركبات ومن المهتمين بالمشروع رغم جائحة كورونا".

وتابع قائلاً: "جميع الجهات تضمانت وتضافرت لايجاد عناصر النجاح   للمشروع القومي.. مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي عمره 25 سنة ولكن كان يسير بنمط طبيعي لكن الاقبال الكبير جاء بسبب زخم تضافر الجهات والمؤسسات المختلفة في مقدمتها البنك المركزي والوزارة وغيرها من الجهات".

وأكمل قائلا: "منذ خمسة وعشرين تم تحويل نحو 300-330 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي بالنسبة للاحلال من بنزين إلى وقود مزدوج بنزين والغاز الطبيعي  حيث كان المتوسط نحو 7 الالاف إلى 10 الالاف سنوياً".

وشدد الوزير على أهمية الاصلاح الاقتصادي وترشيد الدعم وضبط غيقاعه مؤكداً أنه كان له دور مهم وكبير عبر تصحيح اليات التسعير للمنتجات البترولية وعلاقتها ببعضها   مما أزال التشوهات السعرية".

واصل: "عندما تم  تصحيح سعر البنزين فعلى سبيل المثال سعر لتر البنزين 80 حوالي 6.5 جنيه والمكافي له من الغاز حوالي 3.5 جنيه بإنخفاض  قدره 50% مما شكل حافزاً للتحويل، حيث وصلنا لنحو 42 لأألف سيارة  في عام 2020   بسبب هذا الحافز".

وأكد أنه بالتزامن مع الاصلاح الاقتصادي الذي اطلق قبل أربع سنوات، فضلاً عن المبادرة الاخيرة  سيزيد من عمليات التحويل قائلا: "نتوقع أن نصل إلى معدلات تبلغ 75 ألف إلى 100 ألف سنوياً من خلال الاحلال عبر  برنامج السيارات التي مر عليها 20 سنة عبر بيانات محدثة مدعومة من وزارة الداخلية بشكل محدث  بالتنسيق مع المصانع المحلية المصنعة، نتوقع في السنة الاولى من المشروع إحلال 70 ألف سيارة وفقاً للطاقة الاستعابية للمصانع والعامين القادمين ستصل إلى 90 ألف متوسط سنوي لتكون، هناك نحو 250  ألف  مركبة شملتها عملية الاحلال لتلك التي مر ليها 20 عاما، ومن هنا جائت مبادرة البنك المركزي لتقسيم  الفائدة على عشر سنوات  بفائدة مقطوعة3%، بالإضافة إلى عملية التحويل العادية للوقود المزودج  للسيارات التي مر عليها عامين إلى  ثلاثة  أعوام سيكون بوسعه تحويلها لوقود مزودج".